بسكرة

الحوش تحيي ذكرى وفاة شيخ الطريقة القادرية

الحوش تحيي ذكرى وفاة شيخ الطريقة القادرية
  • القراءات: 1838
❊  ع. نور الدين ❊ ع. نور الدين

أحيت الزاوية القادرية ببلدية الحوش ببسكرة، الذكرى الـ12 لوفاة الشيخ حسنين بن موسى، بحضور شيوخ الزوايا ومريديها من جميع أنحاء الوطن، إلى جانب أساتذة ومحاضرين سلطوا الضوء على سيرة الشيخ العلامة وعلمه وورعه.

 

تميزت فعاليات التظاهرة بقراءة جماعية لمقاطع من البردة وزيارة ضريح الشيخ العلامة وأبنائه، وبالمناسبة، قال رئيس بلدية الحوش، أنور السادات سلطان، إن التظاهرة تنظم كل سنة منذ عام 2007، وتسمح بتفعيل النشاط الثقافي والتاريخي، منوها بالحضور وكل من ساهم في التحضير للفعالية.

من جانبه، أكد القائم بأعمال الزاوية، لبصير عبد القادر، أن الذكرى الـ12 لوفاة الشيخ حسنين، استقطبت المريدين من عدة ولايات، ذكر منها الجلفة، الأغواط، غرداية، تيزي وزو، مضيفا أن المحتفى به صالح وعلامة، تميز بإصدار عدة مؤلفات، فضلا عن أجندة تمتد لـ70 سنة، تحدد اليوم الأول من  رمضان بدقة متناهية، والتجربة أثبتت ذلك.

ضيوف الزاوية القادرية الوافدون من الجلفة، الأغواط، تيزي وزو، سعيدة، عين تموشنت، ثمنوا التظاهرة وعبروا عن سعادتهم التي تتجلى في الأصداء التي جمعتها المساء، حيث قال أحد الضيوف، إنه يشد الرحال إلى هذه المنطقة منذ 2011، وقال آخر؛ إن الشيخ رجل عظيم، خلف وترك بصمات وأنوار ومعارف، ومريدين يرفعون رايات الإسلام والطريقة القادرية في هذه البقاع، على حد تعبيره.

إحياء ذكرى وفاة شيخ الطريقة القادرية بالحوش، كانت فرصة للتعريف بالعلامة الشيخ حسنين بن موسى من جهة، وتسليط الضوء على التراث الديني والتاريخي للمنطقة من جهة أخرى.