خلال اجتماعه بهيئة رؤساء المجلس واللجان

قوجيل: الجزائر ستكون الفائز الأكبر في الانتخابات

قوجيل: الجزائر ستكون الفائز الأكبر في الانتخابات
  • القراءات: 541
ق. و  ق. و

أكد رئيس مجلس الأمة بالنيابة صالح قوجيل، أن الجزائر ستكون هي «الفائز الأكبر» في الانتخابات الرئاسية المقبلة التي ستتوّج «مآلات الحراك الشعبي وتثمر ديمقراطية حقيقية، تفضي إلى استقلالية فعلية للقرار السياسي والاقتصادي».

وشدد رئيس مجلس الأمة بالنيابة خلال اجتماع عقده أول أمس الخميس بمقر المجلس مع هيئة رؤساء المجلس واللجان، شدد على «ضرورة تجميع الجهود وتكثيف التواجد للمساهمة في التعبئة الشعبية المأمولة؛ من أجل إنجاح هذا الموعد الانتخابي».

وثمّن قوجيل ما ورد في الخطاب الأخير لرئيس الدولة عبد القادر بن صالح بمناسبة استدعائه الهيئة الانتخابية، والذي أكد فيه أن الانتخابات الرئاسية هي الحل الوحيد والأنجع للخروج من الأزمة التي تعيشها  البلاد. كما أشاد بـ «الجهود الجبارة» التي يقوم بها الجيش الوطني الشعبي، من خلال مرافقته الدائمة والمستمرة للحراك الشعبي؛ بحرصه البالغ على توفير كل الشروط اللازمة لضمان استمرار عمل المؤسسات الدستورية وحفظ استقرار البلاد، داعيا أعضاء مجلس الأمة للمساهمة والمشاركة في إيجاد أفضل الظروف الممكنة «لإنجاح هذا الاستحقاق التاريخي غير المسبوق بما يحقق آمال وتطلعات الشعب الجزائري».

وعلى صعيد آخر، تناول قوجيل في الاجتماع بالدراسة والمناقشة، بعض المسائل التنظيمية المتعلقة بسير عمل الهيئة خلال هذه المرحلة، والتي تشمل على وجه الخصوص، التحضير لمناقشة مشروع قانون المالية لسنة 2020، والمصادقة عليه، وإعادة بعث النشاط  الرقابي لمجلس الأمة؛ من خلال عقد جلسات عامة لطرح الأسئلة الشفوية، وتنظيم جلسات استماع إلى أعضاء الحكومة، وإيفاد بعثات استعلامية مؤقتة إلى مختلف ولايات الوطن مع تطوير آليات العمل المتعلقة بهذا الجانب. كما ركز في الأخير على «ضرورة التنسيق بين الدبلوماسية البرلمانية والدبلوماسية الرسمية الممثلة في مصالح وزارة الخارجية، لإبراز مواقف الجزائر من مختلف القضايا الوطنية والدولية»، و»تعزيز العلاقة بين السلطة التشريعية والجهاز التنفيذي على المستوى المركزي والمحلي».