تربية المائيات

إنشاء 3 مناطق نشاط بتلمسان

إنشاء 3 مناطق نشاط بتلمسان
  • القراءات: 1171

تم إنشاء ثلاث مناطق نشاط لتربية المائيات عبر ساحل ولاية تلمسان تشكّل فضاء للمستثمرين في هذا القطاع، حسبما عُلم، خلال الأسبوع الجاري، من المديرية الولائية للصيد البحري والموارد الصيدية.

تقع إحدى هذه المناطق في شرق الولاية على بعد 800 متر من ميناء هنين على مستوى المكان المسمى "البراج" بمساحة 2.8 هكتار، تسع ثمانية مشاريع للصيد البحري وتربية المائيات. أما المنطقة الثانية فتتواجد بالغزوات في المكان المسمى "أداس" على بعد 1 كلم عن الميناء على مساحة تقدّر بـ 1.25 هكتار، تسع ستة مشاريع لتربية المائيات، والثالثة غربا ببئر المالح في دائرة مرسى بن مهيدي على مساحة 2.4 هكتار، يمكن أن تستوعب أربع مزارع للمحار وأربع مزارع سمكية أخرى، ومفرختين بسعة تتراوح من 5 إلى 10 ملايين من البلاعيط، ووحدة تعليب ومحطة معالجة وتنقية.

ويتم التخطيط لتحقيق عدد من مزارع تربية المائيات من قبل مديرية الصيد البحري والموارد الصيدية عبر ساحل الولاية، بما في ذلك ثلاث مزارع للمحار لزراعة بلح البحر بسعة تقديرية سنوية بـ 214 طنا، واثنان آخريان تقعان في منطقة معروفة ببلدية مسيرة الفواقة (دائرة مرسى بن مهيدي)، وهما في طور تركيب المعدات في البحر، وأخرى تقع في الوردانية، وهو جزء من مشروع متكامل لاستزراع بلح البحر والدنيس وذئب البحر. وأضاف المصدر نفسه أن 14 مزرعة سمكية لتربية الدنيس وذئب البحر بقدرة تنبؤية تبلغ 9760 طنا سنويا، سيتم إنجازها بحلول نهاية عام 2020، فضلا عن مشروع لاستزراع الأسماك في أقفاص عائمة لتربية الدنيس البحري وذئب البحر، يتواجد قيد التشغيل بمنطقة هنين. وتبلغ الطاقة الإنتاجية لهذه المزرعة التي مكّنت من استحداث 14 منصب عمل دائم، 600 طن من الأسماك.

ويتوفر ساحل ولاية تلمسان على عدد معتبر من مواقع تربية المائيات التي يمكن أن تستوعب أكثر من عشرين مزرعة، وفق نفس المصدر، لافتا إلى أن تربية المائيات البحرية بتلمسان تستفيد من ظروف بيئية مواتية من حيث جودة المياه والعمق ودرجة الحرارة وغيرها.