تصفيات إفريقيا المؤهلة للأولمبياد في الكرة الطائرة

الجزائــر تخسـر التنظيم أمام مصر

الجزائــر تخسـر التنظيم أمام مصر
  • القراءات: 721
فروجة.ن فروجة.ن

خسرت الاتحادية الوطنية للكرة الطائرة فرصة تنظيم التصفيات المؤهلة إلى الألعاب الأولمبية بطوكيو 2020. وأعلنت الصفحة الرسمية للاتحادية المصرية للعبة عن تنظيم مصر الملحق التصفوي المؤهل للاستحقاق الأولمبي الخاص بقارة إفريقيا، بعد أن قدّم البلدان ملف ترشحهما للهيئة الدولية للكرة الطائرة.

واجهت الجزائر منافسة شرسة مع تونس ومصر ليفوز الملف المصري بتنظيم التصفيات المؤهلة لأولمبياد طوكيو 2020. وستقام التصفيات المؤهلة إلى أولمبياد طوكيو 2020 في منافسات الكرة الطائرة بمشاركة 8 منتخبات؛ حيث ستجرى المنافسات ما بين 6 و12 جانفي المقبل.

وسيتأهل عن قارة إفريقيا منتخب واحد فقط، حيث سيكون المتصدر لتصفيات إفريقيا التي تستضيفها مصر في جانفي المقبل، هو ممثل القارة السمراء في الألعاب الأولمبية المقبلة. جدير بالذكر أن مصر تحتضن أيضا تصفيات القارة الإفريقية لكرة القدم في شهر نوفمبر المقبل.

البحث عن الظهور في منافسات الطائرة بالألعاب الأولمبية

يسعى المنتخب الوطني للكرة الطائرة إلى الظهور لأول مرة في تاريخه في الألعاب الأولمبية، حيث لم يسبق أن شارك فيها في منتخب الذكور عدا السيدات، اللاتي شاركن أكثر من مرة في ذات المنافسة.

وفشل المنتخب في التأهل إلى أولمبياد ريو 2016 بعد خسارته التصفيات الإفريقية التي استضافتها الكونغو.

وأكد رئيس الاتحادية الوطنية للكرة الطائرة مصطفى لموشي عقب إشراف الكوبي راوول دياغو إيزكيردو على الخضر، أن الهدف الرئيس هو التأهل إلى مونديال 2022 بروسيا.

وأضاف لموشي: بالإضافة إلى المونديال، هدفنا التأهل إلى الألعاب الأولمبية بطوكيو 2020، وهو تحد كبير ينبغي رفعه، وقال إنه فضّل التعاقد مع تقني معروف وترك بصماته عبر عدد من بلدان العالم التي درب فرقها.

الفاتح نوفمبر موعد انطلاق البطولة الوطنية

من جهة أخرى، ذكرت الاتحادية الوطنية للكرة الطائرة أن المكتب الفيدرالي أقر في اجتماعه الذي عُقد خلال الأيام القليلة الماضية مع ممثلي الأندية عن الانطلاق الرسمي للبطولة الوطنية أكابر وكبريات في الفاتح من نوفمبر القادم، أقرّ إقامة الجولة الأولى لبطولة القسم الممتاز والقسم الأول أكابر وكذا القسم الأول للكبريات.

ومن المنتظر أن تشهد بطولة الموسم تنافسا شديدا بين نادي برج بوعريريج حامل اللقب ونادي جمعية الشلف والمجمع البترولي أكبر مرشحي المنافسة، إلى جانب بقية الأندية التي لديها باع طويل في المنافسة على صورة ناصرية بجاية وجمعية ولاية بجاية ونادي الشلف ورائد بجاية.

وكانت البطولة الوطنية للموسم الماضي عرفت انطلاقة متأخرة بسبب المشاكل المالية التي عاشتها ولاتزال تعيشها الكثير من الأندية، وهو المشكل الذي قد يعود إلى الواجهة خلال الموسم الحالي، خاصة أن هناك الكثير من الفرق التي لمّحت بحاجاتها الماسة إلى المصاريف المالية لتغطية مشاركتها في مواجهات البطولة.

للإشارة، فقد عرف الموسم الماضي تتويج سيدات المجمع البترولي للكرة الطائرة بلقب البطولة الوطنية (القسم الأول)، بعد فوزهن على أولمبي تيشي بنتيجة 3- 0 (25- 12، 25- 15 و25- 12).

اللقب هو الثالث على التوالي، والتاسع والعشرون في تاريخ النادي، من بينها 20 لقبا في عهد مولودية الجزائر سابقا، و9 ألقاب منذ تغيير تسمية النادي إلى المجمع البترولي. كما تُوج نادي برج بوعريريج للكرة الطائرة (رجال) بلقب البطولة الوطنية للموسم الماضي بعد فوزه على أولمبي الميلية بنتيجة (3-2: 20- 25، 25- 12، 22- 25، 25- 16 و16- 14) في ختام الدورة الرابعة والأخيرة لمرحلة البلاي أوف.التتويج هو السابع في تاريخ النادي البرايجي، والسادس على التوالي بعد مواسم 2011، 2014، 2015، 2016، 2017 و2018.