تحضيرا للاجتماع الـ21 لمنتدى الدول المصدرة للغاز بموسكو

عرقاب يطلع على تقدم مشروع إنشاء معهد الغاز

عرقاب يطلع على تقدم مشروع إنشاء معهد الغاز
  • القراءات: 516
حنان. ح حنان. ح

تحضيرا للاجتماع الوزاري الـ21 لمنتدى الدول المصدرة للغاز الذي سيعقد بالعاصمة الروسية موسكو يوم 3 أكتوبر المقبل، ترأس وزير الطاقة محمد عرقاب، يوم 24 سبتمبر الجاري، جلسة عمل مع الفريق المكلف بمشروع إنشاء معهد البحث حول الغاز الذي تحتضنه الجزائر، وفقا لبيان ورد إلينا أمس، من وزارة الطاقة.

وحسب ذات المصدر، فإن جلسة العمل التي تمت بمقر الوزارة، عرفت حضور الرئيس المدير العام لسوناطراك، وخلالها أكد الوزير على أهمية هذا المعهد كأداة للتطوير التكنولوجي للدول الأعضاء في منتدى البلدان المصدرة للغاز عموما والجزائر خصوصا.

وذكر بيان الوزارة أن هذا المعهد يهدف أساسا إلى أن يكون فضاء للبحث ذي مستوى عالمي يعمل على تعزيز التعاون بين بلدان المنتدى، في المجالات التكنولوجية والابتكار والتكوين وتبادل الخبرات، إضافة إلى تطوير بنوك المعطيات الخاصة بالمعلومات التقنية والعلمية، ويهدف كذلك إلى توفير فرص للتكوين في مجالات التكنولوجيا عالية الدقة.

للاشارة فإن قرار احتضان الجزائر للمعهد تم اتخاذه بالإجماع في الاجتماع الـ19 للمنتدى الذي عقد في أكتوبر 2017 بموسكو.

وسيكون الاجتماع المنظم أكتوبر المقبل، عل هامش الطبعة الثالثة لأسبوع الطاقة بالعاصمة الروسية المقررة من 02 إلى 05 أكتوبر المقبل، فرصة لاطلاع وزراء البلدان المصدرة للغاز بمدى تطور إنجاز مشروع المعهد، فضلا عن دراسة المسائل ذات العلاقة بتطور سوق الغاز العالمية وآفاقها، يضيف بيان الوزارة.

للتذكير فإن المنتدى يعد منظمة حكومية تم إنشاؤها في 2008، واحتضنت الجزائر في 2010 الدورة العاشرة للاجتماع الوزاري بمدينة وهران. وتتشكل حاليا من 12 بلدا هي الجزائر وبوليفيا ومصر وغينيا والإمارات العربية المتحدة وفنزويلا، إضافة إلى أذربيجان والعراق وكازاخستان والنرويج وعمان والبيرو وانغولا بصفتهم أعضاء ملاحظين.