الاتحادية الوطنية للسنوكر

السعي إلى تطوير اللعبة محليا وتوسيع رقعة ممارستها

السعي إلى تطوير اللعبة محليا وتوسيع رقعة ممارستها
  • القراءات: 712
❊فروجة.ن/ واج ❊فروجة.ن/ واج

تشرع الاتحادية الوطنية للسنوكر - حديثة النشأة جوان 2019- في غضون سنة 2020، في تعريف الشباب باللعبة وتوسيع رقعة ممارستها من خلال تنظيم عدة دورات محلية وبطولات عربية وإفريقية لجذب أكبر  عدد من المشاركين الأجانب.

أكد عبد القادر ترياقي - المنتخب على رأس الهيئة الفدرالية - قائلا "سنشرع في غضون سنة 2020 في تنظيم بطولات عربية وإفريقية ودورات دولية، لاستقطاب أكبر عدد من المشاركين الأجانب"، وأضاف "نحن من جهتنا، سوف لن نتخلى عن مهمتنا في تعريف الشباب باللعبة وتوسيع رقعة ممارستها بهدف تطويرها ونشرها عبر كافة القطر، لكن بالمقابل نسعى أيضا لجعل اللعبة وسيلة اقتصادية تعود بالفائدة العامة على الجزائر".

وقال ترياقي "نحن كاتحادية سنسهر على تنظيم مختلف الدورات العربية والإفريقية مع توفير قاعات اللعب والفضاءات المتواجدة داخل فنادق الجزائر.. وتدريجيا سنتحصل على المعدات والوسائل التي تحتاجها اللعبة من طرف الاتحادية الدولية للسنوكر في إطار تطوير هذه الرياضة محليا".

وحسب نفس المسؤول، فإن ترقية وتطوير السنوكر، أو البلياردو الإنجليزي، بالجزائر يتطلب وقتا كبيرا ومرتبطا بمدى توفر وسائل ممارسة هذه الرياضة "المكلفة" ولهذا -كما قال "نستهدف الاستفادة من برامج الدعم التي تقدمها الهيئة الدولية وحتى الإفريقية للاتحاديات الحديثة النشأة بالقارة السمراء والوطن العربي".

والشغل الشاغل لمسؤولي الاتحادية الوطنية للسنوكر بعدما أنشأوا 33 ناديا على مستوى 16 ولاية، هو تأسيس رابطات ولائية، وتم برمجة على المدى القصير "أكبر دورة وطنية" للاختصاص مقررة في الفاتح نوفمبر بمدينة الياشير (برج بوعريريج)، حسب نفس المصدر.

وأنشئت الاتحادية الوطنية للسنوكر في 13 جوان 2019، بمناسبة الجمعية العامة التأسيسية التي جرت بالمدرسة الوطنية للملاحة الشراعية بالجزائر شاطئ (شرق العاصمة) ويرأسها حاليا عبد القادر ترياقي بمساعدة 10 أعضاء منتخبين من المكتب الفدرالي.      

وتم خلال الجمعية التأسيسية المصادقة على القانونين الداخلي والأساسي للاتحادية الوطنية للسنوكر وقانون الرابطات، بحضور أعضاء الجمعية العامة. وأضحت الهيئة الفدرالية معتمدة داخل الوطن ومن طرف الكونفدرالية الإفريقية للعبة بمصر، حسب ترياقي الذي سبق له وأن ترأس الكونفدرالية الإفريقية للرافل من 1992 إلى 2018.

وتعتبر لعبة السنوكر نوعا من الأنواع الكثيرة للبياردو ومن مميزاتها أن يكون اللاعب صاحب تركيز عال ودقة وتكتيك لتسجيل النقاط دون الوقوع في الأخطاء.

وتستعمل في لعبة السنوكر 22 كرة صغيرة (15 حمراء، 01 بيضاء و06 ألوان أخرى) ذات قطر 52.5 مم ويتم ترتيب تلك الكرات جميعها على شكل مثلث باستخدام إطار خشبي متعارف على حجمه عالميا.

تختلف طاولة السنوكر من حيث الحجم على طاولات الألعاب الأخرى ولها ستة جيوب موزعة على كامل الطاولة، حيث يوجد 4 جيوب على زوايا الطاولة واثنان في منتصف الطاولة على أطرافها تحديدا والعصا الخاصة بها تسمى "الآستيكا".

ويمكن أن يكون عدد اللاعبين اثنان أو أربعة، كل ثنائي في فريق ويحدد الفائز بناء على عدد النقاط المسجلة ووفقا للكرات التي أدخلت في الجيوب.