"عيد العنب" في نهاية سبتمبر الجاري ببومرداس

فرصة لطرح انشغالات المنتجين

فرصة لطرح انشغالات المنتجين
  • القراءات: 1241
حنان. س حنان. س

ينظم "عيد العنب" في نهاية شهر سبتمبر الجاري بولاية بومرداس، وهو الموعد الذي ينتظره منتجو هذه الشعبة لطرح انشغالاتهم، لاسيما أن الولاية تعد الرائدة وطنيا في إنتاج هذه المادة، حيث تشير التقديرات إلى أنها تمد السوق الوطنية بقرابة 40٪ من العنب سنويا، غير أن العديد من النقائص ما زالت تسجل على مستوى هذه الشعبة الفلاحية، لتطويرها أكثر، خاصة في غياب سوق جملة خاصة بمنتوج العنب.

تحتضن بومرداس في 22 سبتمبر الجاري، طبعة جديدة من "عيد العنب" الذي أصبح موعدا يتجدد سنويا، يجمع بين الفلاح ومختلف المتعاملين في هذه الشعبة الفلاحية. وحسب رئيس الغرفة الفلاحية لبومرداس، علي مرابط، فإن مكانة الولاية وطنيا من حيث إمداد السوق الوطنية بحوالي نصف الإنتاج العام من عنب المائدة، يزداد ترسيخا السنة بعد الأخرى، لاسيما بتوسع المساحة المخصصة لهذه المادة الفلاحية سنويا، لتصل خلال الموسم الجاري إلى 14 ألف هكتار، موزعة على 9 آلاف فلاح ممن يغرسون أنواعا مختلفة من العنب، لاسيما "الصابال"، "الكردينال"، "الموسكا"، "الردغلوب"، "فيكتوريا" وغيرها. مع تسجيل تجربة ناجحة لغرس نوع خاص بإنتاج الزبيب في مدينة الناصرية، من طرف رئيس الغرفة نفسه، الذي أكد لـ«المساء"، في لقاء خاص، أن التجربة أبانت التأقلم الكبير لهذه النوعية، مما يسمح بغرسها مستقبلا والعمل على إنتاج نوعية رفيعة من الزبيب عوض اللجوء إلى استيراده، لكنه ربط ذلك بمدى تسهيل الاستثمار في هذا المجال.

في هذا السياق، قال المسؤول؛ إن مكانة بومرداس وطنيا في شعبة إنتاج العنب يمكن لها أن تتعزز أكثر، إذا ما عملت السلطات على بلورة المطلب المتجدد لمهني هذه الشعبة، بإقامة سوق جملة في الولاية، والأحسن في الجهة الشرقية، بمدينة الناصرية أو برج منايل، نظرا لوقوعها على الطريق الوطني رقم 12، حسبما أشارت إليه "المساء" في عدد سابق، مما يعني أن كميات العنب المنتجة تسوق في أسواق جملة بولايات أخرى، كسوق بوفاريك بالبليدة وشلغوم العيد في ولاية ميلة، وفي أسواق الجملة بولايات الشلف ووهران ومعسكر، مما يعني خسارة بومرداس لجباية محلية هامة.

ناشد المتحدث والي الولاية، النظر بعين الاعتبار في مشروع إقامة هذه السوق محليا، خاصة أن أحد رجال الأعمال تقدم مؤخرا، بطلب الاستثمار في إنجاز هذا المرفق، وقدم ملفا كاملا عن سوق الجملة للعنب المنتظرة بكل المعايير، غير أنه لا جديد يذكر عن هذه الخطوة إلى اليوم، في الوقت الذي تطالب الدولة بتسهيل الاستثمار أمام القطاع الخاص الوطني. وأوضح علي مرابط، في هذا الصدد، أن عدم تنسيق محافظة الغابات مع الفلاحين من أجل استغلال المساحات الغابية لتوسيع شعبة العنب، يبقى تساؤلا مرفوعا كذلك، حيث أكد لـ«المساء"، مراسلة المحافظة من أجل الموافقة على استغلال بعض الغابات في زراعة الكروم، ولم يتم تلقي الرد إلى اليوم.

تيجلابين ... إعادة فتح سوق السيارات

عادت سوق السيارات بتيجلابين في ولاية بومرداس، الجمعة الماضية، إلى نشاطها العادي، بعد غلقها لقرابة ثلاثة أشهر لأسباب إدارية، وأفادت المصالح المختصة أن عملية تهيئة السوق ستنطلق قريبا، بتخصيص مبلغ معتبر من ميزانية الولاية، حسبما أوضحه رئيس بلدية تيجلابين، مبرزا أن إعادة مصالحه للمزايدة لعاشر مرة على التوالي مؤخرا، أدى إلى نتيجة إيجابية، حيث وصل مبلغ كراء السوق إلى 17.5 مليار سنتيم، بعد أن كان المبلغ في حدود 12 مليار سنتيم في آخر مناقصة، وهو الذي أدى بالمصالح لاتخاذ قرار بغلق السوق.

خلف قرار إعادة فتح سوق السيارات استحسانا واسعا وسط المواطنين الذين قصدوا السوق ذائعة الصيت بكثافة، معتبرين إياها بمثابة البورصة الحقيقة لبيع وشراء السيارات المستعملة عبر الوطن، لاسيما أن قرار إعادة الفتح سيساهم في تسجيل استقرار في أسعار السيارات التي عرفت مؤخرا، منحى تصاعديا كبيرا، لاسيما عبر الأنترنت، مع الإشارة إلى رفع مطالب بتهيئة السوق وتوفير الأمن، حيث أكد مير تيجلابين إطلاق مشروع تهيئة هذا المرفق التجاري الهام قريبا، بعد تخصيص مصالح الولاية مبلغ 12 مليار سنيتم من ميزانيتها لتغطية تكاليف التهيئة.

متفرقات

المطالبة بصيانة متوسطة "درامشيني"

يطالب أولياء تلاميذ متوسطة "درامشيني" بقرية الزعاترة، بلدية زموري، من السلطات الولائية، التعجيل بتهيئة المتوسطة التي تعاني من تصدعات وتشققات بسبب زلزال 2003،والتيأبانتالخبرةالتقنيةمؤخرا،ضرورةغلقهاخوفاعلىسلامةالتلاميذ.

غير أن الأولياء طالبوا الجهات المختصة، وعلى رأسها مديرية التربية، التعجيل في عملية الصيانة خوفا من عواقب الوضع الحالي على أبنائهم، أو إطلاق مشروع إنجاز متوسطة أخرى يحول التلاميذ إليها، حيث توجد هذه المتوسطة على هذه الحال منذ 16 سنة كاملة، مما يرجح تحويل أبنائهم إلى متوسطات قد تكون بعيدة عن مقرات سكانهم، لاسيما في زموري مركز أو في بلدية سي مصطفى المجاورة، وهو الأمر الذي يرفضه الأولياء تماما.

استلام قاعة جراحة قريبا بمستشفى برج منايل

سيستلم هيكل طبي جديد بمستشفى برج منايل، شرق ولاية بومرداس، خلال هذا الأسبوع، حيث يتمثل هذا الهيكل في جناح خاص بالجراحة العامة، يشمل  أربع قاعات عمليات مجهزة بكل الوسائل، ومنه جهاز "منظار المفصل"،مماسيسمحبإجراءعملياتجراحيةمعقدة،خاصةجراحةالركبةوجراحةالورك،إلىجانبجراحةالعظاموغيرها.

يضم الجناح 32 سريرا، وينتظر أن يساهم هذا الهيكل في تحسين الخدمات الطبية المقدمة لسكان الدائرة وكل الولاية، إلى جانب تخفيض عمليات تحويل مرضى الولاية إلى ولايات مجاورة.

تدهور حي 290 مسكنا بخميس الخشنة

يشتكي سكان حي 290 مسكنا "أوبيالاف سناجقي بوعلام" المنجز من قبل المؤسسة الوطنية للترقية العقارية منذ أزيد من 15 سنة، ببلدية خميس الخشنة، غرب ولاية بومرداس، من تدهور كبير للحي نتيجة غياب التهيئة منذ سنوات طويلة، وما زاد من معاناتهم، امتلاء أقبية العمارات بمياه الصرف التي أضحت تصب في العراء، مما ينذر بكارثة صحية وشيكة.

أفاد السكان بأنهم اشتكوا لمصالح البلدية مرارا، دون جدوى، مناشدين السلطات الولائية التدخل وحث المصالح المختصة على تحمل مسؤوليتها، خاصة أن موسم الأمطار بات وشيكا، وقد يزداد الوضع سوءا بتشكل برك مياه تتعذر معها حركة تنقل الأفراد.