البيض

تشجير 565 هكتارا

تشجير 565 هكتارا
  • القراءات: 894

سيتم، قريبا، الانطلاق في عملية تشجير مساحة 565 هكتارا عبر خمس بلديات بولاية البيض، حسبما علم اليوم الأحد لدى مسؤولي المحافظة الولائية للغابات، وأفاد نفس المصدر لوأج عن الانتهاء من كل الإجراءات الإدارية ومنح الصفقات للمؤسسات التي ستشرف على هذه العملية التي ستنطلق بداية من موسم الغرس منتصف الشهر المقبل.

ستمس هذه العملية التي رصد لها علاف مالي فاق 107 مليون دينار كل من بلديات الكاف لحمر وبوقطب والشلالة والغاسول وسيدي طيفور وذلك من أجل تدعيم الغطاء النباتي بهذه البلديات. 

كما ستنطلق خلال نفس الفترة عملية أخرى متعلقة بإعادة التشجير على مساحة 1.997هكتار وستمس سبع (7) بلديات وهي بوقطب والخيثر والبيض وسيدي طيفور والكاف لحمر وتوسمولين وبريزينة، وقد رصد للعملية غلاف مالي قدّر بـ 299 مليون دينار.

ووفقا لنفس المصدر سيتم كذلك مباشرة عملية صيانة أكثر من 1.600هكتار من المساحات الغابية التي تم غرسها في وقت سابق منها ما يفوق 500 هكتار متواجدة عبر الشريط الغابي لبلدية الخيثر والمساحة المتبقية موزعة على باقي بلديات  الولاية.

في نفس السياق، عرف قطاع الغابات بالولاية، مؤخرا، الانطلاق في عملية تهيئة الطرقات الحراجية (الغابية) عبر بلديات البيض وأستيتن وبوعلام على طول إجمالي قدر بـ80 كلم. وقد بلغت نسبة تقدم هذه العملية الـ20 بالمائة.

كما سيتم في وقت لاحقا الانطلاق في عملية شق الطرقات الحراجية على مسافة 30 كلم بكل بلديتي بوعلام وأربوات والعملية حاليا في طور إتمام الإجراءات الإدارية ومن ثم تكليف المؤسسات التي ستتكفل بالإنجاز.

ويسعى القطاع من خلال فتح وتهيئة الطرقات الحراجية خاصة عبر المناطق الجبلية إلى تسهيل تدخلات أعوان الغابات في إطار عملية حماية وصيانة النسيج الغابي بالولاية، علما أن الولاية تحصي مساحة غابية تقدر بأكثر من 122 ألف هكتار منها أكثر من 23 ألف هكتار تشجير السد الأخضر فيما تقدر المساحة الإجمالية لنبات الحلفاء بـ240 ألف هكتار.

في سياق ذي صلة، يتم التحضر حاليا أيضا لإنجاح "الحملة الوطنية للتشجير" التي ستنطلق في 25 أكتوبر المقبل والتي ستحمل شعار"شجرة لكل مواطن" حيث يتم التنسيق مع الجمعيات وفعاليات المجتمع المدني وذلك من أجل إشراك أكبر عدد من المواطنين في هذه الحملة الوطنية.