مهرجان القاهرة السينمائي الـ41

إطلاق مسابقة "iRead Awards" في دورته الجديدة

إطلاق مسابقة "iRead Awards" في دورته الجديدة
  • القراءات: 592
❊د. مالك/ وكالات ❊د. مالك/ وكالات

 

أعلن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن توقيع بروتوكول تعاون مع مبادرة iRead للكتابة، ضمن فعاليات الدورة 41 التي تُقام في الفترة من 20 وحتى 29 نوفمبر المُقبل، حسبما ورد في بيان صحفي تلقت "المساء" نسخة منه.

 

قام بتوقيع البروتوكول، محمد حفظي، رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، والكاتبة شيرين راشد، صاحبة مبادرة iRead، والمهندسة إنجي الصبان الرئيس التنفيذي وعضو مجلس إدارة شركة فيكتوري لينك وشريكة في مبادرة iRead بحضور الكاتب والروائي أحمد مراد.

وكشفت إنجي أنه بناء على مذكرة التفاهم التي تم إطلاقها اليوم سيتم الإعلان عن مسابقة تحت اسم iRead Awards تنقسم لشقين، الأول: تنظيم مسابقة لكتابة سيناريو على أن يكون مقتبساً من إحدى الروايات، أما الثاني: سيكون مسابقة في كتابة القصة القصيرة، موضحة أنه سيتم الإعلان عن أسماء الفائزين في احتفالية كبرى خلال فعاليات الدورة المقبلة من مهرجان القاهرة السينمائي بدار الأوبرا المصرية.

وأعرب السيناريست والمنتج السينمائي محمد حفظي رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، عن سعادته بهذا الاتفاق مع مبادرة iRead، متوقعا نجاح المسابقة والكشف عن مواهب جديدة من شأنها خلق جيل جديد من الكتاب المصريين يستطيع إثراء المحتوى والموضوعات التي تقدم للسينما، وكذلك خلق حالة إبداعية تعيد السينما المصرية لعصرها الذهبي، مشددًا على أن الكتابة الجيدة هي أولى خطوات صناعة السينما.

من جانبها، قالت الكاتبة شيرين راشد صاحبة مبادرة iRead إن المبادرة تأت في وقت هام جدا، بعد أن أكدت المسوح والدراسات أن المصريين يمارسون القراءة لمدة 6 دقائق سنوياً، بينما يقرأ الأوروبيون لمدة 200 ساعة سنوياً، وأعربت شيرين عن حماسها الشديد لهذه المسابقة، قائلة "نأمل أن تصبح جزءا من فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي في الأعوام القادمة"، معتبرة المبادرة جزءا مهما من الجهد الموجه لإحياء عادة القراءة مرة أخرى، وخاصة لدى فئة الشباب في مصر والوطن العربي.

وعقب توقيع البروتوكول، قال الكاتب أحمد مراد، إن اكتشاف مواهب جديدة يعتبر من أهم أهداف المسابقة، إذ أن التنوع في الموضوعات وأساليب التناول، هما ما يحفزان الرغبة في القراءة لدى الشباب، وخاصة حين تكون تلك المواهب الشابة من نفس الفئة العمرية لهم والتي تكون قادرة على عرض اهتماماتهم ومشاكلهم بالشكل المناسب.

كما أعلن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، أن الدورة 41 التي ستنظم في الفترة من 20 إلى 29 نوفمبر المقبل، ستشهد استمرار ثلاثة برامج استحدثت العام الماضي، بعد النجاح الذي حققته على المستويين الفني والجماهيري في الدورة الأربعين.

البرنامج الأول هو "أفلام الواقع الافتراضي Virtual Reality" الذي قرر المهرجان الإبقاء عليه وتطويره في الدورة المقبلة، حرصاً على مواكبة هذا التيار العالمي الذي تخصص له مهرجانات كبيرة مثل كان وفينسيا مكاناً رئيساً. البرنامج الثاني هو "عروض منتصف الليل"، والذي يقدم وجبة سينمائية مختلفة، تتنوع بين الرعب والجريمة والخيال العلمى والأكشن، وهي الفئات التي لم تكن أقسام المهرجان التقليدية تتسع لمشاركتها، رغم أنها تمثل عامل جذب كبيرا لجمهور الشباب الذي يستهدفه المهرجان بشكل رئيس.