الدورة التدريبية الصينية - العربية للسينوغرافيا وتقنيات المسرح بالصين

حمزة جاب الله ممثلا للجزائر

حمزة جاب الله ممثلا للجزائر
السينوغرافي الجزائري، حمزة جاب الله
  • القراءات: 979
❊ دليلة مالك ❊ دليلة مالك

يواصل السينوغرافي الجزائري، حمزة جاب الله، مشاركته في الدورة التدريبية الصينية - العربية السابعة للسينوغرافيا وتقنيات المسرح، بالمسرح الوطني بمدينة ينشوان بجمهورية الصين الشعبية، إلى جانب نخبة من السينوغرافيين والتقنيين العرب الذين يمثلون دول المغرب، لبنان، الأردن، سوريا، سلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة، إلى جانب عدد من المهتمين والمتتبعين الصينيين.

عن الدورة التدريبية، قال الأمين العام للهيئة العربية للمسرح، الأستاذ إسماعيل عبد الله، الذي ناب عنه حسن النفالي، مدير ادارة مهرجان المسرح العربي بالهيئة، إنه يعتز بهذا التعاون بين الهيئة العربية للمسرح ورابطة السينوغرافيين الصينيين بينشوان، الذي يندرج ضمن توجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى لاتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة، حاكم الشارقة، الرئيس الأعلى للهيئة العربية للمسرح بتطوير مهارات وكفاءات الأطر المسرحية العربية والرقي بمستواها الفني والتقني.

أما ممثل إدارة الثقافة والسياحة بحكومة مقاطعة نينغشيا، السيد وو تشيان بينغ، فقد نوه وبارك التعاون القائم بين الهيئة العربية للمسرح ورابطة السينوغرافيين الصينيين بينشوان ويتطلع للمزيد من فرص التبادل بين الصين والدول العربية.

وخلال كلمته، رحب السيد ممثل إدارة الثقافة والسياحة بحكومة مقاطعة نينغشيا، السيد وو تشيان بينغ، بالمشاركين من الدول العربية متمنيا لهم إقامة طيبة، وأبرز الأهمية التي توليها الصين لهذه الملتقيات التي تجمع بلده بالدول العربية إذ انتهى من منذ أسبوع المنتدى الاقتصادي الصيني العربي وتنطلق اليوم الدورة التدريبية السابعة للسينوغرافيا وتقنيات المسرح والتي تهدف إلى مزيد من تعميق فرص التعاون والتبادل في إطار المشروع الكبير "الطريق والحزام" ونوه في النهاية بالتعاون المثمر بين رابطة السينوغرافيين الصينيين بينشوان والهيئة العربية للمسرح متطلعا للمزيد من المناسبات واللقاءات المتبادلة بين الطرفين.

أما السيد سون هاي فينغ نائب الرابطة الوطنية للسينوغرافيين الصينيين فقد نوه بدوره بهذه المبادرة الهامة التي تقف وراءها رابطة السينوغرافيين بينشوان والهيئة العربية للمسرح والتي تسمح لفناني الصين وفناني الدول العربية لتبادل المعارف والأفكار والخبرات وتعطيهم الفرصة للتعارف والإطلاع على تجارب بعضهم التقنية والفنية والإبداعية. وأشار في حديثه إلى وقوف الرابطة الوطنية للسينوغرافيين إلى جانب رابطة السينوغرافيين بينشوان من أجل إنجاح هذه الدورة والمساهمة بالأطر والإمكانيات والبرامج التي تساهم في هذا التعاون. وفي ختام كلمته، وجه الدعوة للهيئة العربية للمسرح لحضور الدورة الرابعة لمعرض بيكين للسينوغرافيا التي ستقام في شهر يوليو 2020 وانتداب مجموعة من السينوغرافيين العرب المحترفين لتقديم إبداعاتهم في هذا المعرض. وتستمر هذه الورشة التكوينية إلى غاية يوم 25 سبتمبر الجاري، ويؤطرها أهم السينوغرافيين الصينيين، وهي موجهة لفائدة 11 سينوغرافيا على مستوى الوطن العربي.