جراحة المسالك البولية والتشوهات الخلقية

ملتقى دولي أول بسطيف

ملتقى دولي أول بسطيف
  • القراءات: 2098

انعقدت بسطيف، جلسة إعلامية تحضيرية للملتقى الدولي الأول حول جراحة "المسالك البولية والتشوهات الخلقية لدى الأطفال"، المزمع تنظيمه بقاعة المحاضرات "مولود قاسم نايت بلقاسم" بجامعة "الباز" (سطيف1)، في الفترة الممتدة بين 14 و16 أكتوبر المقبل.

نشط هذه الجلسة الإعلامية التي نظمتها مصلحة جراحة الأطفال لمستشفى الأم والطفل "المجاهدة جيدة بلهادي" للعلمة (شرق سطيف)، طاقم طبي مختص متكون من أساتذة وأخصائيين في المجال، على غرار البروفيسور سهام توابتي مديرة الملتقى، ومدير المؤسسة الاستشفائية نصير لعوارم، ومسؤولة التنظيم بهذا الملتقى الدكتورة نادية نابتي، بحضور ممثلي وسائل الإعلام المحلية والوطنية وبعض الوجوه الطبية المختصة، وممثلي مخابر ومؤسسات اقتصادية ممولة لهذه التظاهرة العلمية.

تطرق منشطو هذا اللقاء إلى العديد من النقاط المتعلقة بموضوع الملتقى الدولي العلمي، على غرار نسبة الذين يتعرضون لمثل هذه الحالات المرضية في الجزائر، والمقدرة بين 2 إلى 4 بالمائة، والتكلفة الباهظة للتكفل الطبي بهذا النوع من العمليات الجراحية المعقدة، على حد وصفهم، والتي تجرى في الخارج بمبالغ مالية تتراوح بين 50 ألف إلى 100 ألف أورو.

على هامش اللقاء، صرحت مديرة الملتقى البروفيسور سهام توابتي، المختصة في جراحة المسالك البولية والتشوهات الخلقية، أن هذه التظاهرة العلمية الدولية من المزمع أن يحضرها 500 مشارك مختص من 11 دولة أجنبية، وهي الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا وفرنسا ومصر والمغرب وقطر وتونس وموريتانيا والعراق وباكستان والسعودية، إلى جانب أساتذة ومختصين من مختلف جامعات الوطن.

أضافت المختصة أن 70 مداخلة نوعية سيتم تقديمها من طرف أخصائيين بارزين في مجال الجراحة، كما سيتم إقامة معرض حول بحوث ودراسات منجزة من طرف أساتذة وأساتذة مساعدين مختصين في المجال. بالمناسبة، سيتم وفق البروفيسور توابتي، إجراء 13 عملية جراحية من هذا النوع، تزامنا مع الملتقى وبعده، كل واحدة تدوم 8 ساعات في المؤسستين الاستشفائيتين العلمة ورأس الوادي (إجراء عملية كل يوم طيلة 13 يوما)، بالإضافة إلى تنظيم عدة ورشات لفائدة أطباء ومختصين وطلبة كلية الطب.

من جهتها، كشفت مسؤولة التنظيم الدكتورة نادية نابتي، عن أن المؤطرين سيتناولون خلال هذه التظاهرة العلمية، خمسة محاور تتمثل في "جراحة الأورام السرطانية  للجهازين البولي والتناسلي" و«جراحة المسالك البولية بالمنظار" و«التكفل وجراحة المثانة العصبية" و«جراحة التشوهات الخلقية الجنسية" و«زراعة الكلى"، مشيرة إلى أن ما يميز هذا الملتقى "الحضور القوي لقامات عالمية في المجال".