المهرجان الدولي للشريط المرسوم

تكريم عليق واحتفاء بـ”مقيدش”

تكريم عليق واحتفاء بـ”مقيدش”
دليلة ناجم محافظة المهرجان الدولي للشريط المرسوم
  • القراءات: 844
دليلة مالك دليلة مالك

كشفت دليلة ناجم محافظة المهرجان الدولي للشريط المرسوم أمس، في ندوة صحفية عقدتها بفندق نيو داي بالجزائر العاصمة، عن أنّ الدورة الثانية عشرة من التظاهرة ستعرف برنامجا مكثفا وثريا، رغم تقلّص عدد المشاركين. وستعرف هذه الدورة نشاطات عديدة ومتنوّعة ستكون في الموعد لعشاق الفن التاسع في الجزائر بساحة رياض الفتح.

قالت ناجم إنّ المهرجان سيعقد من 1 إلى 5 أكتوبر المقبل، وستكون الولايات المتحدة الأمريكية ضيف شرف دورة 2019، إذ ستشارك بـ15 مؤلفا، يقدمون أعمالهم كلها خلال فترة المهرجان، كما سيكون هناك مساحات للتقاسم الحقيقي في ولاية قسنطينة والمستشفيات والمدارس، كما تشارك السفارة الأمريكية بالجزائر بمسابقة في الشريط المرسوم.

وتحدّثت المحافظة عن أهم النشاطات التي ستتميز بها هذه الدورة، على غرار المشاركة البولونية بمعرض جميل ومسابقة. وكشفت أيضا عن إحياء الذكرى الخمسين لمجلة مقيدش التي تعنى بالشريط المرسوم في الجزائر، بحضور كلّ المؤلّفين الجزائريين. وبالمناسبة، سيتم تكريم الصحفي الراحل رشيد عليق.   

وعن المشاركة الجزائرية، قالت المتحدثة إنّ عدد المؤلفين الجزائريين يناهز الخمسين، وبالمقابل يشارك حوالي 42 مؤلفا أجنبيا من فرنسا وتونس وبولونيا والولايات المتحدة الأمريكية والسويد. وترى ناجم أن اللقاء الذي سيجمع بين الجزائريين والأجانب من شأنه أن يشكّل فرصة للتبادل والعمل معا وتطوير الفن التاسع في الجزائر، ذلك أنّها ترى أنّ عملا كبيرا ينتظرها. وكشفت دليلة ناجم عن ميزانية الدورة، المقدرة بـ25 مليون دينار.

من جهته، قال السفير الأمريكي بالجزائر جون ديروشر إن المشاركة الأمريكية في هذا الحدث ستتمثل في حضور 14 رساما للقصص المصورة وأساتذة يمثلون أشهر دور النشر الذين برزت أعمالهم في باتمان وكابتن أمريكا والرجل الحديدي والفهد الأسود.

وأضاف السفير أنّه خلال المهرجان، سيقوم الفنانون بتنظيم ورشات عمل والمشاركة في حلقات النقاش وتبادل الخبرات مع فنانين وطلاب من الجزائر، كما سيسلّطون الضوء على الدور الحاسم الذي يلعبه التعبير الإبداعي وريادة الأعمال الفنية في تعزيز التنمية الاقتصادية.