لمعاينة ظروف تمدرس التلاميذ

الداخلية تطلق مهام تفتيشية عبر كافة البلديات

الداخلية تطلق مهام تفتيشية عبر كافة البلديات
  • القراءات: 586
ق.و ق.و

أطلقت وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، مهام تفتيشية وطنية عبر كافة بلديات القطر الوطني، قصد معاينة ظروف تمدرس التلاميذ بالمدارس الابتدائية، وذلك في إطار مرافقة مختلف التدابير التي أقرها القطاع بخصوص الدخول المدرسي 2019-2020 بمتابعة صارمة.

وأوضح بيان أصدرته وزارة الداخلية أمس، أن الهدف من هذه المهام التفتيشية التي انطلقت أول أمس الأحد، تنفيذا لتعليمات وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمراني صلاح الدين دحمون، هو «مرافقة مختلف التدابير التي أقرها القطاع بخصوص الدخول المدرسي 2019 - 2020، بمتابعة صارمة قصد معاينة ظروف تمدرس التلاميذ بالمدارس الابتدائية».

وأشارت في هذا الإطار إلى «تسخير 250 إطار من بين المفتشين المركزيين والمفتشين العامين للولايات والمفتشين الولائيين بالإضافة إلى إطارات مركزية»، موضحة بأن هذه المهام تندرج في إطار المتابعة المستمرة من خلال «الخرجات الميدانية الدورية» التي تعكف عليها وزارة الداخلية والتي تداوم مصالحها على تنظيمها منذ انتقال وصاية تسيير المدارس الابتدائية إليها سنة 2017، وسمحت بمعاينة 15100 مدرسة ابتدائية و10008 مطعم مدرسي.

وأشار بيان الوزارة إلى أن هذه المهمة التفتيشية التي تعد الثالثة من نوعها، تم تنظيمها منذ شهر جوان الماضي، في إطار تحضير الموسم الدراسي الجاري، بما يسمح بـ»الوقوف على وتيرة تقدم عملية تهيئة المنشآت المدرسية في إطار البرنامج القطاعي المتعدد السنوات 2018 و2019 و2020 المسطر على عاتق صندوق التضامن والضمان للجماعات المحلية».

ويشمل هذا الوقوف «إعادة تأهيل أكثر من 19 ألف مدرسة ابتدائية في آفاق 2020 بغلاف مالي يقدر بـ 35 مليار دينار، بالإضافة إلى برنامج آخر لإنجاز قاعات تدريس جديدة للقضاء على اكتظاظ الأقسام عبر 11 ولاية بمجموع 1001 قسم بغلاف مالي يقدر بـ 3,9 مليار دينار».

كما ستسمح المهمة التفتيشية بمعاينة مدى استيفاء مختلف الشروط الضرورية على مستوى الهياكل الجديدة، التي تم استلامها بداية هذه السنة الدراسية والتي بلغت 426 مجمع مدرسي جديد.

وتهدف هذه المهام الميدانية أيضا إلى معاينة مدى الالتزام بالتعليمات المسداة للتكفل الأمثل بالتلاميذ من خلال تخصيص 26 مليار دينار بالنسبة للإطعام المدرسي موجه للتكفل بـ3837200 تلميذ واستلام 2080 حافلة للموسم الدراسي الجاري، استفادت منها 30 ولاية، إضافة عن تزويد المدارس الابتدائية بالتدفئة المدرسية وأجهزة التكييف بمبلغ 3 مليار دينار، موجهة لتغطية 14656 قسما. وذلك بالنظر لأهمية الأغلفة المالية المرصودة لمحوري الإطعام والنقل والتدفئة المدرسية.

في الأخير أشار بيان الداخلية إلى أن هذه المهام التفتيشية تأتي ضمن مساعي الوزارة لـ»ضمان تقييم ميداني مستمر وفق مقاييس موضوعية، والذي تعزز هذا الموسم بإطلاق ولأول مرة استبيان الكتروني خاص بتقييم المدارس الابتدائية في إطار المقاربة التقييمية التشاركية التي أقرها وزير الداخلية، «حيث يتيح هذا الاستبيان لأولياء التلاميذ والمهنيين في قطاع التربية الوطنية والجمعيات الناشطة في المجال، إبداء رأيها بخصوص مختلف المحاور ذات الصلة بظروف تمدرس التلاميذ وشروط التحصيل العلمي السليم». وهو «ما يسمح بالوقوف على الاختلالات المحتملة قصد اتخاذ التدابير الفورية لتداركها وتصحيحها من طرف السلطات المعنية».