زرواطي تزور عين تموشنت

مليار سنتيم لتهيئة جزيرة رشقون

مليار سنتيم لتهيئة جزيرة رشقون
  • القراءات: 739
محمد عبيد محمد عبيد

قامت وزيرة البيئة والطاقات المتجددة السيدة فاطمة الزهراء  زرواطي، أمس، بزيارة عمل وتفقد لمشاريع قطاعها بولاية عين تموشنت، استهلتها بمدينة بني صاف وبالتحديد من شركة الإسمنت، حيث اطلعت على ورشات العمل وكذا الظروف التي يشتغل فيها العمال.

وألحت بالمناسبة على احترام معايير البيئة حتى لا تهدد سلامة العمال وقاطنة مدينة بني صاف والقرى المجاورة لها. واستمعت الوزيرة مطولا لعرض شامل لأهم الإنجازات المحققة مؤخرا بالشركة والمشاريع المدرجة في إطار تحسين الوجه الجمالي والبيئي لمدينة بني صاف. ليتنقل الوفد الوزاري ومرافقيه إلى نزل سيفاكس الذي تم به تقديم عرض حول مشروع تهيئة جزيرة رشقون والمنارة التاريخية الموجودة هناك وعرض مفصل حول التنوع البيولوجي وتهيئة الساحل.

في هذا الإطار، تقول السيدة بريكي المكلفة بهذا الإنجاز عن مديرية البيئة إن الولاية استفادت من عمليتين ممركزتين تتمثلان في دراسة سجلت سنة 2005 عن طريق مكتب دراسات فرنسي بغلاف مالي قوامه 1 مليار سنتيم، بحيث تمت الدراسة وتمت المصادقة على التهيئة. وبعد إعادة عملية التقييم، استفادت الولاية من حصة إضافية على غرار رصيف المرسى وإعادة تهيئته، بحيث سيستفيد من 15 مترا إضافية بدل 5 أمتار الحالية وتهيئة مئربين وكذا المنافذ المؤدية  للمنارة وتكثيف قدرة الإضاءة لديها حتى يتسنى لها استقبال الزوار والباحثين في المجال العلمي.