بمشاركة فرقة جزائرية

انطلاق مهرجان صيف الزرقاء المسرحي

انطلاق مهرجان صيف الزرقاء المسرحي
  • القراءات: 937
❊ وردة زرقين ❊ وردة زرقين

افتتحت فعاليات مهرجان صيف الزرقاء المسرحي في دورته السابعة عشرة، أول أمس، بمركز الملك عبد الله الثاني الثقافي بمدينة الزرقاء بالمملكة الأردنية الهاشمية بمشاركة 05 دول، الجزائر، تونس، فلسطين، مصر والبلد المنظم الأردن.

عرف افتتاح هذه الدورة المنظمة من طرف فرقة الزرقاء للفنون المسرحية بالتعاون مع وزارة الثقافة ووزارة التنمية الاجتماعية ونقابة الفنانين الأردنيين، تنظيم مسيرة كرنفالية عبر شوارع مدينة الزرقاء، أما بقاعة المسرح، فقد تم عرض فيلم وثائقي قصير عن شخصية المهرجان لهذه الدورة الفنان محمود الزيودي تقديرا لدوره الكبير في الدراما الأردنية والذي يعتبر واحدا من كتّاب الدراما التلفزيونية الرواد، إلى جانب مساهماته كممثل وكاتب للعديد من المسرحيات والأفلام التلفزيونية والدراما الإذاعية.

كما استذكر المهرجان مجموعة من الأسماء من الفنانين الذين افتقدهم المسرح الأردني وذلك تقديرا لدورهم في الحركة الفنية على غرار نبيل المشيني، سعد الدين عطية، أحمد مشتهى، ماجد الزواهرة، كمال المحيسن، ياسر دودين وعدنان شهاب، وتم بالمناسبة، تكريم عدد من الكتاب والفنانين وتم تقديم درع المهرجان للدكتور محمود الزيودي، النجم الفنان مفلح العدوان، الفنانة هيفاء الأغا، الفنان والمخرج التلفزيوني مخلد الزيودي، المؤلف الأردني المولود بالقدس العربي، مصطفى صالح، بالإضافة إلى تكريم كل من غسان أبو صفية، ريم سعادة، محمد يوسف العبادي، الفنان التشكيلي نصر الزغبي وغيرهم، واختتمت أمسية الافتتاح بفقرة تراثية عبارة عن رقصات على إيقاع أغاني تراثية أردنية قدمتها فرقة شابات السلط.

وتشارك في هذه الدورة المنظًمة من الفاتح سبتمبر الجاري إلى غاية الثامن منه، ست فرق مسرحية ضمن المسابقة الرسمية لنيل الجوائز، منها جائزة أحسن أفضل ممثل دور ثاني وأفضل ممثل دور أول، جائزة أفضل ممثلة دور ثاني وأفضل ممثلة دور أول، جائزة أفضل ملابس واكسيسوار، أفضل إضاءة، أفضل ديكور، جائزة أفضل نص مسرحي، جائزة أفضل موسيقى ومؤثرات، جائزة أفضل إخراج وجائزة أفضل عرض مسرحي متكامل.

أما بخصوص العروض المشاركة فهي مسرحية الكواغيط من تأليف وإخراج دادي عبد الرؤوف من الجزائر، هذيانات شكسبير من تأليف وإخراج إياد الريموني من الأردن، الجنة تفتح أبوابها متأخرة من تأليف فلاح شاكر وإخراج يحيى البشتاوي من الأردن، قمرة 14” من تأليف بوكثير دومة وإخراج دليلة المفتاحي من تونس، مسرحية ميرمية عن كتاب ذاكرة حية من إعداد فيحاء عبد الهادي وإخراج ميرنا سخلة من فلسطين، نساء شكسبير من تأليف سامح عثمان وإخراج محمد الطايع من مصر.

أما لجنة تحكيم هذه الطبعة، فتتشكل من الدكتور مظفر الطيب من العراق، الدكتور وليد عمشة من سوريا، الدكتورة ليندا حجازي من الأردن، الفنان خالد الحربي من السعودية وبرئاسة المخرجة مجد القصص من الأردن.

كما اختارت اللجنة العليا للمهرجان برئاسة الفنانة الكبيرة عبير عيسى، تنظيم ندوات نقدية لكل مسرحية، يتم التعقيب عليها في قاعة مركز الملك عبد الله الثاني الثقافي، ناهيك عن تنظيم ورشة سيكودراما الممثل بإشراف الفنانة الدكتورة ريم سعادة.

تجدر الإشارة إلى أن القدس حاضرة بمهرجان صيف الزرقاء المسرحي من خلال ندوة القدس في عيون المبدعين، يديرها عضو اللجنة العليا للمهرجان المخرج محمد يوسف العبادي.