عماري يدعو المهندسين الفلاحين إلى إنشاء شبكة تفاعلية

التفكير في تصدير الطماطم الصناعية بعد تحقيق الاكتفاء الذاتي

التفكير في تصدير الطماطم الصناعية بعد تحقيق الاكتفاء الذاتي
وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري، شريف عماري
  • القراءات: 936
❊ محمد صدوقي ❊ محمد صدوقي

أكد وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري، شريف عماري، من الطارف أول أمس، أن الجزائر استطاعت ضمان الاكتفاء الذاتي من مادة الطماطم الصناعية هذه السنة، وتفكر حاليا في تصدير الفائض من الإنتاج، مذكرا أنه لحد الآن تم إنتاج 12 مليون قنطار من الطماطم الصناعية وهي في مرحلة التحويل.

وأرجع عماري، سبب نجاج زراعة الطماطم هذه السنة إلى الدعم الذي قدمته الحكومة للفلاح في جميع الشعب كشعبة الحبوب والبقول الجافة، والتي ستعرف هي الأخرى ضمان الاكتفاء الذاتي دون اللجوء إلى الاستيراد.

من جهة أخرى أعلن الوزير، خلال افتتاحه فعاليات الطبعة الأولى للجامعة الصيفية للمهندسين الزراعيين بجامعة الرئيس الراحل الشاذلي بن جديد. تحت شعار " مساهمة المهندسين الزراعيين في تطوير السياحة الايكولوجية وثثمين المنتجات الغابية والبحرية"، عن فتح المجال للشباب لتحويل إبداعاتهم لمشاريع فلاحية وغابية منتجة، مشيرا إلى أنه كوزير، مضطلع على كل النقائص التي يعرفها القطاع، و يتم حاليا البحث عن حلول لها بالتنسيق مع كل المصالح.

كما كشف عماري، عن آخر تعليمة تم إرسالها لمكتب الدراسات الهندسية، والتي تحثهم على ضرورة العمل مع مكاتب خبرة محلية في مشاريعه، وهي المكاتب المسيرة من طرف مهندسين فلاحيين، مؤكدا على أهمية خلق شبكات تفاعلية ما بين أهل الخبرة لتغطية كامل التراب الوطني وبذلك ضمان نجاح كل المشاريع.

وردا على انشغالات الشباب بخصوص فتح مناصب شغل، أكد الوزير أن الفلاحة والغابات والصيد البحري من شأنها اقتراح العديد من مناصب الشغل، وما على الشباب الراغب في الاستثمار في إحدى القطاعات السالفة الذكر، إلا التقرب من المصالح المحلية وتقديم مشاريعهم للدراسة والاعتماد بشرط أن يكون لها علاقة مباشرة برفع الإنتاج والتحويل والضبط.

أما فيما يخص حملة جمع الفلين بمنطقة الغرة ببلدية بوقوس الحدودية، شدد الوزير على أهمية  إشراك شباب المنطقة في العملية، وهو ما يسمح لهم باكتساب خبرة في هذا المجال ولمم لا إنشاء مؤسسات مصغرة لتحويل منتوج الفلين.