معسكر

استفادة 60 فلاحا من تربية الأسماك

استفادة 60 فلاحا من تربية الأسماك
  • القراءات: 928

استفاد 60 فلاحا بمعسكر، مؤخرا، من عمليات استزراع صغار السمك بالأحواض المخصّصة للسقي الفلاحي، حسبما علم أوّل أمس، لدى رئيسة محطة الصيد البحري وتربية المائيات للولاية، منى طيبي.

 

أوضحت المسؤول، أنّ العملية التي انطلقت مؤخرا بمبادرة من وزارة الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري شملت حتى الآن استزراع صغار السمك على مستوى 60 حوضا للسقي الفلاحي استفاد أصحاب 50 منها من تكوين مكثّف في تربية المائيات على مستوى غرفة الفلاحة للولاية بالتعاون مع محطة الصيد البحري وتربية المائيات ومديرية التكوين المهني.

وسمحت العملية، حسب نفس المسؤولة، باستزراع أسماك صغيرة من نوع السيلابيا الذي يعيش في المياه العذبة في أحواض السقي للمستثمرات الفلاحة التي يستفيد أصحابها من لحوم الأسماك بعد نضجها ومن تسميد أراضيهم بالسماد الطبيعي الذي تنتجه هذه الأسماك إضافة إلى تنقية الأسماك للأحواض من خلال أكلها للشوائب والعوالق التي تعلق بجدرانها وأرضيتها.

وقامت محطة الصيد البحري وتربية المائيات بولاية معسكر خلال السنوات الأخيرة باستزراع أزيد من مليون ونصف مليون من صغار السمك من نوع الشبوط الفضي على مستوى السدود والحواجز المائية والتي شرع في صيدها عبر اتفاقيات بين الوزارة الوصية ومتعاملين في قطاع الصيد البحري وتربية المائيات وتوجّه مداخيل حقوق رخص الاستغلال إلى خزينة الدولة.