الجمعة الـ27 للحراك الشعبي

المطالبة بالتغيير واحترام الإرادة الشعبية

المطالبة بالتغيير واحترام الإرادة الشعبية
  • القراءات: 916
م، ب/ المراسلون م، ب/ المراسلون

خرج المواطنون في العديد من ولايات البلاد أمس، للجمعة الـ27 على التوالي في مسيرات سلمية للمطالبة بـ«التغيير الجذري للنظام، احترام الإرادة الشعبية، مشددين على ضرورة مواصلة اجتثاث الفساد ورموزه.

فقد جدد المتظاهرون الذين خرجوا أمس، بالجزائر العاصمة، تمسكهم بمطالب رحيل جميع رموز النظام السابق مع محاسبة الفاسدين واسترجاع الأموال المنهوبة.

ومثلما جرت عليه العادة، تجمع المتظاهرون بأهم شوارع وساحات العاصمة رافعين شعارات تطالب ببناء دولة ديمقراطية ذات أبعاد اجتماعية وفق ما نص عليه بيان أول نوفمبر 1954، مجددين التأكيد على سلمية المسيرات وعلى التمسك بالوحدة الوطنية ورفض كل المناورات التي تهدف الى المساس بوحدة وتماسك الشعب الجزائري. 

وعرفت شوارع ديدوش مراد وحسيبة بن بوعلي والعقيد عميروش، بالإضافة إلى ساحة موريس أودان والفضاء المحيط بساحة البريد المركزي توافد جموع من المواطنين الذين سجلوا حضورهم، مؤكدين إصرارهم على الاستجابة لمطالبهم المرفوعة من أجل التوصل الى إخراج البلاد من الأزمة التي تعيشها حاليا.

ورفع المتظاهرون راية عملاقة تمثل كل ولايات الوطن تعبيرا عن التمسك بالوحدة الوطنية كمبدأ ثابت ورفض كل المحاولات الرامية الى المساس بوحدة الشعب واستقرار البلاد. كما طالبوا بضرورة الإسراع في تنظيم انتخابات رئاسية وتوفير كل شروط النزاهة والشفافية لإنجاحها، مؤكدين تمسكهم بحوار تشارك فيه كفاءات نزيهة ورفض الوجوه المحسوبة على النظام السابق.

وشهدت مختلف ولايات شرق الوطن أجواء مماثلة، في إطار الجمعة الـ27 للحراك الشعبي الذي انطلق في 22 فيفري الماضي، حيث دعا المتظاهرون الذين خرجوا إلى شوارع مدينة تبسة، إلى ضرورة تطبيق المادتين 7 و8 من الدستور التي تنص على أن الشعب مصدر لكل سلطة، فيما تجمع المتظاهرون بجيجل حاملين الراية الوطنية أمام مقر البلدية وساروا في الرصيف إلى غاية مقر الولاية بوسط المدينة هاتفين السلطة للشعب. وقطع متظاهرون في ولاية قالمة الذين رددوا أغاني وطنية وهتفوا الجزائر حرة ديمقراطية كل من شارع سويداني بوجمعة وساحة 19 مارس 1962 وشارع زعيمي عز الدين ليتجمعوا أمام مقر الولاية بوسط المدينة حاملين لافتات كتب عليها سلمية سلمية. وقد هتفت مجموعات أخرى السابعة والثامنة في إشارة إلى المادتين 7 و8 من الدستور، مبرزين تصميمهم على مواصلة حركتهم إلى غاية تلبية مطالبهم.

وجرت المسيرات في ولايات شرق البلاد في جو من الهدوء والسكينة وسط حضور للأجهزة الأمنية عبر مختلف النقاط الحساسة في هذه المدن لتجنب أي انزلاق محتمل. 

وبولايات وسط البلاد خرج عشرات المواطنين للجمعة الـ27 على التوالي في مسيرة سلمية للتعبير عن تمسكهم بمطالبهم المتمثلة في احترام الإرادة الشعبية و«مواصلة اجتثاث الفساد و«تجسيد الديمقراطية الحقة، حيث شهدت عواصم ولايات البليدة والشلف والجلفة وبومرداس، خروج أعداد قليلة من المواطنين الذين رفعوا لافتات كتب عليها نريد تطبيق المادتين  7 و8 من الدستور و«احترام

كما أكد مشاركون في المسيرات التي نظمت بغرب البلاد على غرار مستغانم وسيدي بلعباس والنعامة وخاصة في بلدية مشرية بعد صلاة الجمعة، على مواصلة الحراك وتمسكهم بالمطالب السياسية ولاسيما رحيل بقايا النظام السابق. ورددوا شعارات تلح على توحيد الرؤى من أجل الوصول إلى إجماع بين مختلف أطياف المجتمع وفئات الساحة السياسية والفكرية والثقافية للخروج بحلول للأزمة الراهنة.

وعلى مستوى ولايات جنوب الوطن، تجمعت مجموعة من المواطنين بعد ظهر أمس، بساحة سوق الحجر بوسط مدينة ورقلة، قبل أن  ينظموا مسيرة سلمية حاملين لافتات ومرددين شعارات من بينها مكافحة الفساد ومحاسبة المفسدين على المستوى المحلي والوطني و«استرجاع الأموال المنهوبة  و«رحيل رموز النظام السابق، قبل أن ينظموا تجمعا بساحة 27 فيفري بوسط المدينة. 

وبالنظر إلى الحرارة الشديدة السائدة بمعظم مناطق جنوب الوطن، فإن فعاليات الحراك الشعبي بعدة ولايات من الجنوب، على غرار تمنراست وأدرار والوادي يفضلون فترة ما بعد صلاة العصر لتنظيم مسيرات تحمل فيها نفس الشعارات وتردد فيها ذات المطالب السياسية، إلى جانب تنشيط لقاءات للخطباء (منابر الحراك) تتضمن نقاشات سياسية مفتوحة يستعرض فيها المشاركون أفكارهم حول الإصلاحات والتغيير السياسي المأمول.

قسنطينة ... التأكيد على ضرورة إعطاء الكلمة للشعب

واصل المئات من المواطنين القسنطينيين أمس، تظاهرهم في إطار جمعات الحراك التي بلغت عددها الـ27، حيث نظموا مسيرة حاشدة جابت مختلف الشوارع الرئيسية لوسط المدينة، مصرين على رحيل رموز النظام السابق كشرط أساسي لمباشرة الحوار، مع المطالبة بمواصلة محاربة الفساد وتفعيل المادتين 7 و8 من الدستور.

وجدد مواطنو قسنطينة خلال المسيرة وشعاراتهم التي تنادي بدولة مدنية قوامها العدل والحرية والمساواة، فضلا عن الدعوة للتغيير الجذري للنظام ومحاسبة المتورطين في الفساد وحماية الحريات الأساسية والإصرار على ضرورة رحيل الحكومة.

كما عبّر بعض المتظاهرين من خلال الشعارات والهتافات عن رفضهم للمقترحات المطروحة في الساحة الوطنية ومنها الحوار مع لجنة كريم يونس، التي اعتبروا وجودها محاولة لهز وزعزعة مطالب الحراك الشعبي، داعين مقابل ذلك إلى إعطاء الكلمة للشعب وتكريس مبدأ السيادة الشعبية، فيما هتف آخرون برفض إجراء الانتخابات الرئاسية في ظل وجود رموز النظام السابق وتمثيلهم من قبل أشخاص محسوبين عليه.

وشهدت المسيرة في جمعتها الـ27 الوقوف دقيقة صمت على أرواح ضحايا حادثة التدافع التي شهدتها العاصمة سهرة أول أمس، خلال الحفل الفني الذي نشطه مغني الراب الجزائري المغترب سولكينغ.

شبيلة/ح

سكيكدة ... الجيش الضامن الأساسي لجزائر العدل والمساواة

أكّد السكيكديون خلال الجمعة الـ27 من الحراك، التفافهم اللامشروط حول المؤسسة العسكرية التي اعتبروها الضامن الأساسي والوحيد من أجل جزائر العدل والمساواة، وذلك من خلال اللافتة التي رفعوها خلال المسيرة والتي ساروا بها انطلاقا من حي ممرات 20 أوت 1955 إلى غاية ساحة أول نوفمبر، مرورا بساحة الحرية وشارع الأقواس.

وقد كتب على اللافتة الجيش والشعب يبني معا جزائر العدل والمساواة، حيث تم رفعها إلى جانب اللافتات الأخرى التي اعتادوا رفعها، والمطالبة بالتغيير الجذري للنظام وبمحاسبة المفسدين من رموز النظام السابق.

كما تجددت هتافات المتظاهرين التي تؤكد على الوحدة الوطنية منها شعار جيش شعب خاوة خاوة، و«جزائر موحدة. وشدد أبناء روسكادا على ضرورة رحيل كل بقايا نظام بوتفليقة، معبّرين عن رفضهم التحاور مع رموز هذا النظام من خلال شعار لا انتخابات ولا حوار مع العصابات، و«السلطة الفعلية والحقيقية هي للشعب.

وككل جمعة، جدد مواطنو سكيكدة مطلبهم المتمثل في الاستمرار في محاربة الفساد والمفسدين وتطهير الجزائر من هؤلاء مع إرجاع الأموال المنهوبة، كما أكدوا بأن الشعب الجزائري برمّته شعب واحد وأن الوحدة الوطنية خط أحمر.

بوجمعة ذيب

وهران ... إصرار على التغيير ومحاسبة المفسدين

أكد ناشطو الحراك في جمعتهم الـ27 بوهران، إصرارهم على البقاء مجندين من اجل الوصول الى غايتهم المتمثلة في محاسبة كافة المفسدين الذين عاثوا في البلاد فسادا، مع تغيير النظام إلى ما يكفل تطور الجزائر وازدهارها..

المحتجون الذين شرعوا في تنظيم أنفسهم بداية من ساحة أول نوفمبر بوسط مدينة وهران، توجهوا عبر شارع الشهيد العربي بن مهيدي وصولا إلى جسر احمد زبانة المتواجد أسفل مقر ولاية وهران، معبرين عن رفضهم لكافة أشكال الحوار التي تقصي الفاعلين الحقيقيين في الحراك، والذين يعود لهم الفضل في وقف مهزلة العهدة الخامسة ورفض تمديد الرابعة.

وفي هذا الإطار رفع المحتجون شعارات مختلفة مطالبين بالتغيير الجذري والحوار الجاد مع السلطة الفعلية مباشرة، مثمّنين كل الأعمال التي تقوم بها المؤسسة العسكرية التي ترافق الحراك وترعاه، لا سيما من خلال تحرير سلطة العدالة التي زجت بالكثير من المفسدين في الحبس، ومواصلتها بعزيمة ثابتة محاربة الفساد ومحاسبة المتورطين في نهب المال العام.

ج / ج

بجاية ... المطالبة برحيل كل رموز النظام

واصل مواطنو ولاية بجاية، نضالهم السلمي من خلال المسيرة السلمية الحاشدة التي شهدتها الجمعة الـ27 من عمر الحراك الشعبي الحاصل في البلاد، حيث جالت المسيرة مختلف شوارع مدينة بجاية من أجل المطالبة برحيل كل رموز النظام وبناء الجمهورية الثانية.

وعرفت هذه المسيرة إقبال عدد كبير من المواطنين الذين جاءوا من مختلف بلديات ودوائر الولاية، من أجل التعبير عن عزمهم على مواصلة النضال إلى غاية تحقيق مطالب الشعب وفي مقدمتها رحيل بقايا النظام وبناء جمهورية ثانية..

ورفع المشاركون في هذه المسيرة العديد من الشعارات المطالبة برحيل رموز النظام، ومحاسبة كل المتسببين في الفساد والاستجابة لرغبة الشعب ورفض الحوار مع المتسببين في تدهور وضعية البلاد، كما عبّر المواطنون عن تمسكهم بالوحدة الوطنية وصد كل محاولات الفصل بين أبناء الشعب، بالإضافة إلى التأكيد على ضرورة تكريس سيادة الشعب والقانون.

وعرفت المسيرة التي شارك فيها مختلف شرائح المجتمع تجدد مظاهر الأخوة والتضامن التي ميزت المسيرات منذ انطلاقها في 22 فيفري الماضي، من خلال توزيع المياه المعدنية مجانا على المتظاهرين الذين أكدوا مرة أخرى عزمهم وتجندهم التام لمواصلة تنظيم هذه المسيرات إلى غاية تحقيق مطالب الشعب.

الحسن حامة

تيزي وزو ... إلحاح على التغيير الجذري

شارك المئات من المواطنين أمس، بولاية تيزي وزو، في مسيرة سلمية حاشدة جابت مختلف شوارع المدينة، مجددين مطلب الرحيل الكامل لرموز النظام والتغيير الجذري للأوضاع التي تعيشها البلاد، من أجل بناء جزائر الغد التي تحقق أمال المواطنين وأحلامهم.

وانطلقت المسيرة السلمية التي شارك فيها مختلف شرائح المجتمع على الساعة الثانية والنصف زوالا من جامعة مولود معمري باتجاه الشوارع الرئيسية لبلدية تيزي وزو لعمالي احمد، وعبان رمضان، حيث حمل المتظاهرون الراية الوطنية ومعها شعارات ولافتات تعبّر عن مطالب الحراك، كما أطلقوا العنان لحناجرهم بهتافات تعبّر عن رفضهم للنظام القائم، والمطالبة بتغيير يخدم الوطن والمواطن مثلما حلم به وأراده الشهداء.

واستقطبت المسيرة السلمية جمع غفير من المواطنين من الجنسين، حيث لم تمنع الحرارة الشديدة الكبار في السن ولا الأطفال من المشاركة في حراك الولاية، الذي لا يزال يحافظ على نفس الإقبال منذ يومه الأول ما يؤكد إصرار وتمسك السكان بالتغير الجذري الذي يخدم الوطن والمواطن..

وواصلت المسيرة طريقها نحو ساحة الشمعة تحت هتافات المواطنين المطالبة بإطلاق سراح السجناء الموقوفين في إطار الحراك، وإرساء دولة الحق والقانون ومعاقبة الفاسدين وغيرها من المطالب التي تعود في كل مسيرة، ليتفرق المتظاهرون في هدوء دون أية مشاكل تذكر.

س/زميحي

الجمعة الـ 27: مسيرات سلمية للمطالبة بالتغيير الجذري للنظام واحترام الإرادة الشعبية APS TV