قطاع الصحة بالعاصمة

300 مقعد بيداغوجي جديد في شبه الطبي

300 مقعد بيداغوجي جديد في شبه الطبي
  • القراءات: 4446

تم تخصيص 332 مقعدا بيداغوجيا للتكوين العالي في مختلف اختصاصات شبه الطبي برسم الموسم التكويني الجديد 2019 ـ 2020 لفائدة مؤسسات قطاع الصحة بولاية الجزائر، حسبما استفيد أول أمس، من رئيسة مصلحة التكوين بمديرية الصحة والسكان الولائية.

أوضحت الدكتورة نضيرة نباش في هذا الصدد، تخصيص 332 مقعدا بيداغوجيا تتوزّع على 8 تخصّصات في التكوين شبه الطبي، منها 190 مقعدا في تخصص ممرض الصحة العمومية، و30 مقعدا في تخصص قابلات في الصحة العمومية، و48 في اختصاص مشغلي أجهزة التصوير الطبي للصحة العمومية، مضيفة أنه تم تخصيص كذلك 15 مقعدا بيداغوجيا في اختصاص حفظ الصحة العمومية، و11 مقعدا في اختصاص التغذية الصحية. وأشارت إلى أن هذه الدورة التكوينية الجديدة سجلت كذلك تخصيص 8 مقاعد بيداغوجية في اختصاص البصاراتيون النظاراتيون للصحة العمومية، و20 مقعدا في تخصص المساعدين الطبيين، و10 تخصصات في مجال المساعدين الاجتماعيين.

وأفادت الدكتورة نباش بأن عدد المقاعد البيداغوجية للتكوين العالي في مختلف اختصاصات شبه الطبي الخاصة بولاية الجزائر هذا الموسم (332 مقعدا)، تراجع مقارنة بالموسم الفارط 2018، الذي عرف تخصيص 380 مقعدا. ويعود ذلك ـ حسبها ـ إلى محدودية عدد المقاعد البيداغوجية المتاحة عبر مختلف هياكل التكوين في المجال الموزعة على مستوى الجزائر العاصمة، لافتة إلى أن المعهد الوطني للتكوين العالي في شبه الطبي بحسين داي بالعاصمة الذي يتوفر على 1500 مقعد وباقي ملحقات وأقسام التكوين، يتكفل بتكوين طلبة من كل الولايات في تخصصات مختلفة.

وتمنح فرصة الالتحاق في التكوين شبه الطبي لحاملي البكالوريا دورتي 2018 و2019 في شعب العلوم التجريبية والرياضيات وتقني رياضي (لفروع شبه الطبي والقابلات)، فيما ستمنح الأولوية في التسجيل النهائي لمترشحي دورة باكالوريا ٢٠١٩، وبإمكان تسجيل مرشحي دورة 2018 حسب ترتيب الاستحقاق وفي حدود المقاعد البيداغوجية المتاحة، تقول المسؤولة، التي أبرزت في هذا السياق، أنه سيتم انتقاء المرشحين بناء على معايير علمية ترتكز على الترتيب على أساس المعدل العام المتحصل عليه في الباكالوريا، وكذا المقاييس العلمية ذات الصلة المباشرة بالميدان الطبي؛ بغية تحسين مستوى أداء الطاقم شبه الطبي بالمؤسسات العمومية سواء الاستشفائية أو الجوارية.

وأشارت في نفس الشأن إلى أن التسجيلات ستستمر لمدة 20 يوما منذ انطلاقها قبل فترة، كمرحلة نهائية للتسجيل؛ حيث سيتم توجيه الطلبة الناجحين نحو مختلف معاهد التكوين في مجال شبه الطبي والأقسام الخاصة. وسيتابع الطلبة الفائزون تكوينا لمدة ثلاث سنوات بالنسبة لتخصصات طواقم شبه الطبي، وخمس سنوات لتخصص القابلات (المعهد الوطني العالي لتكوين القابلات بتيزي وزو)، وهي الفترات التكوينية التي ستتوّج بشهادة تمنح لهم حق الممارسة في مختلف الهياكل الصحية.

وسيلتحق المتربصون بمقاعد الدراسة برسم الموسم التكويني الجديد 2019 ـ 2020 بمؤسسات التكوين شبه الطبي بداية الأسبوع الأول من شهر أكتوبر المقبل على مستوى المعهد الوطني للتكوين العالي في شبه الطبي بحسين داي بالعاصمة (1500 مقعد بيداغوجي)، بالإضافة إلى ملحقات التكوين شبه الطبي الموزّعة على المؤسسات الاستشفائية الجامعية بكل من مصطفى باشا الجامعي و«لمين دباغين بباب الوادي و«إسعد حساني ببني مسوس. وأشارت إلى أنه علاوة على ذلك استحدثت في السنوات الماضية أقسام جديدة للتكوين في شتى تخصّصات شبه الطبي على مستوى كل من مستشفى نفيسة حمود (بارني سابقا)، ومستشفى الدويرة والمؤسسة الاستشفائية الجوارية العناصر بالرويسو؛ من أجل تدعيم التكوين، وبتأطير من أساتذة مختصين.

من جهة أخرى، أكدت الدكتورة نباش أن احتياجات مختلف تخصّصات شبه الطبي العاملة بالمؤسسات الصحية، تزداد كل سنة، خاصة مع توسع الخارطة السكانية للعاصمة وتسلم العديد من مشاريع الهياكل الصحية التي تستدعي توفر طاقم شبه طبي متخصص، حيث سُجل نقص في العديد من تخصصات شبه الطبي، على غرار تخصص الممرضين ومساعدي التمريض ومشغلي أجهزة التصوير الطبي والتخدير.  ويأتي فتح مناصب تكوين في مجال شبه الطبي في إطار تجسيد الاستراتيجية التي سطرتها وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، الرامية إلى توفير مناصب تكوين في مجال شبه الطبي، بما يسمح بتعزيز التأطير الصحي بالهياكل الصحية، والاستجابة كذلك لاحتياجات هياكل الصحة التي توجد قيد الإنجاز، وفق المصدر.