انخفاض بورصة الأجانب

11 مدربا محليا على خط الانطلاق

11 مدربا محليا على خط الانطلاق
  • القراءات: 434

فضّل 11 ناديا من الرابطة المحترفة الأولى، الاعتماد على مدربين محليين في بداية الموسم الكروي 2019- 2020 الذي ستعطى إشارة انطلاقه اليوم الخميس، ليتأكد بذلك التوجّه أكثر نحو التقني الجزائري وتراجع الوجهة الأجنبية.

وفي قراءة للأرقام يتّضح جليا ارتفاع عدد المدربين المحليين في البطولة مقارنة بالموسم المنصرم، الذي بلغ فيه عدد المدربين الجزائريين 6 فقط في بدايته، لتنعكس الآية في الموسم الحالي بتراجع بورصة التقني الأجنبي.

وفي هذا الاتجاه، فضّل اتحاد الجزائر البطل، وضع ثقته في ابن الفريق بلال دزيري، الذي سيسعى معه للحفاظ على لقبه في مهمة تبدو صعبة نسبيا، في ظل الوضعية المالية الصعبة التي يمر بها الفريق العاصمي. وقرر شباب بلوزداد الإبقاء على مدربه عبد القادر عمراني، الذي كان له الفضل الكبير في إخراج الفريق من أزمة النتائج التي كان يتخبّط فيها، ونجاحه في تحقيق مسعى البقاء الذي كان يبدو صعب المنال، بل ومستحيلا في ختام مرحلة الذهاب. 

وعادت بوصلة وفاق سطيف إلى ابن الفريق خير الدين مضوي، الذي يسجّل عودته إلى الوفاق بعد موسم قضاه في الإسماعيلي المصري، ثم مولودية بجاية. ووضعت إدارة مولودية وهران ثقتها في ابن الفريق سي الطاهر شريف الوزاني، من أجل إعادة قاطرة "الحمراوة" إلى سكتها الصحيحة.

واعتمد الثلاثي الصاعد الجديد (اتحاد بسكرة وجمعية الشلف ونجم مقرة) على خدمات مدربين محليين، من خلال إبقاء الأول والثاني على مدربيهما، على التوالي، نذير لكناوي وسمير زاوي، واستعانة الثالث بخدمات المدرب السابق لشبيبة الساورة كريم زاوي.

من جهته، سيخوض اتحاد بلعباس بداية الموسم الجديد تحت قيادة يونس إفتيسان. أما فريقا نصر حسين داي وجمعية عين مليلة فسيخوضان غمار منافسة البطولة تحت قيادة، على التوالي، كل من أرزقي رمان وعز الدين آيت جودي.

وفي ما يخص الوجهة الأجنبية، تعرف بطولة هذا الموسم عودة الفرنسي برنار كازوني إلى مولودية الجزائر. كما عاد مواطنه هوبير فيلود إلى البطولة الوطنية من بوابة شبيبة القبائل.

وجدد نادي بارادو ثقته في مدربه البرتغالي فرانسيسكو ألكسندر شالو، مثله مثل شباب قسنطينة، الذي سيشرف عليه، للموسم الثاني على التوالي، الفرنسي دونيس لافان.

من جهته، اعتمد أهلي برج بوعريريج على خدمات المدرب السابق لشبيبة القبائل الفرنسي فرانك دوما، في الوقت الذي يُعتبر السويسري - التونسي معزّ بوعكاز، أوّل مدرب يستقيل حتى قبل قص شريط بداية الموسم الكروي، نتيجة خلاف مع إدارة شبيبة الساورة.

ووضعت إدارة "نسور الصحراء" ثقتها في مهاجمها السابق والمناجير العام الحالي للنادي مصطفى جاليط، للإشراف على العارضة الفنية للفريق مع استقدام عبد الكريم صابر (نادي بارادو سابقا) كمدرب مساعد.

ق.ر