طرق طبيعية لتبييض الرقبة

طرق طبيعية لتبييض الرقبة
  • القراءات: 855

تعاني الكثير من الفتيات من مشكلة اسمرار لون الرقبة واختلافها عن باقي بشرة الجسم، فيلجأن أحيانا إلى تغطيتها بالمكياج لتوحيد لونها يشكل مؤقت، وقد تنتج هذه المشكلة عن سلوكيات عديدة خاطئة مثل؛ التعرض المباشر لأشعة الشمس وقت الذروة دون استخدام واقي الشمس على الرقبة، مع تجاهل بعض الفتيات الاهتمام بالرقبة كما يعتنين بالوجه، مما يؤدي إلى تراكم الجلد التالف وزيادة اسمرار المنطقة، أو الاهتمام الزائد والخاطئ في هذه المنطقة التي تعتبر من أرق مناطق الجلد وأكثرها حساسية؛ كاستخدام ماسكات غير مناسبة أو مبيضات صناعية، أو تدليك جلد الرقبة من الأعلى إلى الأسفل أو بحركات دائرية، مما يلحق الضرر بمظهرها ويزيد المشكلة تعقيدا.

لتبييض الرقبة طبيعيا استخدم الطرق التالية:

ـ ماسكات الفواكة للتفتيح: مثل ماسك الموز أو التفاح والبابايا والأفوكادو؛ حيث يمكن هرس حبة من هذه الفاكهة الطازجة وفردها على الرقبة لمدة 15-30 دقيقة، ثم غسلها بالماء الفاتر، كونها تحتوي على مضادات الأكسدة وفيتامينات ومعادن مغذية للبشرة وأنزيمات طبيعية مفتحة للون البشرة، كما يمكن خلط هريس الموز مع ملعقتين من زيت الزيتون للحصول على عجينة لينة، ثم فردها على البشرة لدقائق وشطف المنطقة بالماء.

ـ ماسك زيت اللوز والحليب: يتم مزج مقدار ملعقة من حليب البودرة مع نصف ملعقة من زيت اللوز وبضع نقاط من ماء الورد، ثم تخلط المكونات جيدا بالملعقة، بعدها تفرد على كل أنحاء الرقبة وتترك لمدة 15 دقيقة حتى تمتصها البشرة، ثم تشطف الرقبة بالماء الفاتر، ويفضل وضع كريم مرطب للبشرة بعد تجفيفها جيدا من الماء. ـ ماسك الحليب والدقيق: يخلط عصير نصف ليمونة طازجة مع مقدار ملعقتين كبيرتين من الدقيق الأبيض وملعقتان من الحليب الطازج البارد، يطبق على الرقبة بلطف، ويترك مدة 20 دقيقة تقريبا، ثم يتم تشطف الرقبة بالماء الفاتر، وبعدها تمسح بالقليل من ماء الورد.

ـ ماسك الزبادي لتفتيح البشرة: ولأن الزبادي تحتوي على أحماض طبيعية تساعد على تفتيح اللون الداكن في الرقبة وتعطيها نعومة وبياضا ملحوظا، كما تزيل البقع الداكنة الناتجة عن التقدم في السن، ويمكن خلط مقادير متساوية من لبن الزبادي مع عصير الليمون الطازج للحصول على درجة تفتيح أعلى، بفرد هذا المزيح على الرقبة لمدة ربع ساعة تقريبا، ثم غسله بالماء، كما يمكن إضافة ملعقة من الكركم الأصفر إلى الزبادي وتطبيقه على الرقبة بنفس الطريقة للحصول على بشرة فاتحة ونضرة، مع تكرار هذه الوصفات ثلاث مرارا أسبوعيا.

للحفاظ على لون الرقبة وحمايتها من السواد، يجب اتباع النصائح الآتية: وضع كريم واق من الشمس على الرقبة والوجه، لحمايتهما من الاسمرار. عدم ارتداء السلاسل المعدنية ذات النوعية غير الجيدة.

ترطيب الرقبة باستخدام كريم مرطب بشكل يومي.

علاج الالتهابات والمشاكل الجلدية التي قد تُصيب الرقبة بشكل فوري.

تجنب ارتداء الملابس ذات اللياقة العالية لمنع احتكاكها مع الرقبة.