سكيكدة

اختتام المخيم الجهوي للكشاف

اختتام المخيم الجهوي للكشاف
  • القراءات: 1169
بوجمعة ذيب بوجمعة ذيب

اختتمت مؤخرا، بقصر الثقافة والفنون في سكيكدة، فعاليات الجامعة الصيفية لطلبة الجنوب الكبير القادمين من 13 ولاية جنوبية، في أجواء متميزة امتزجت بها أجمل الذكريات عن مدينة ساحلية جميلة، فتحت لهم أذرعها مرحبة بهم، ومشحونة أيضا بالشوق والحنين والرغبة في العودة إليها مرة أخرى، بعد أن شدهم كرم الضيافة الذي يميز السكيكدين.

تميز حفل الاختتام بتقديم عدة لوحات ثقافية وفنية تراثية مستمدة من عمق جنوبنا الكبير، لتضاف إلى تراث المنطقة، فكان التزاوج بين ثقافتي وتراث الشمال والجنوب الذي صنع منه جزائر كبيرة ككبر موروثها الثقافي المتنوع.

يندرج هذا النشاط في إطار التبادل الثقافي السياحي المنظم من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، تحت إشراف الديوان الوطني للخدمات الجامعية بسكيكدة.

في سياق آخر، اختتمت مؤخرا بالمدرسة الابتدائية ”5 جويلية” في سكيكدة، فعاليات المخيم الجهوي للكشاف الذي اختير له اسم ”مخيم إنجاز”، شارك فيه 158 كشافا، إضافة إلى 28 قائدا مؤطرا قدموا من 15 ولاية، قدمت للمشاركين في هذا المخيم الكشفي على مدار أسبوع كامل، العديد من البرامج التربوية والكشفية والسياحية والبيداغوجية، نظريا وتطبيقيا، خصوصا في كيفية التعامل مع الكشاف، كما كانت فرصة للتعرف على ما تزخر به سكيكدة من معالم سياحية، خاصة شاطئها الساحر. وقد خصصت لهؤلاء المشاركين الكشفيين رحلات استكشاف إلى أهم معالم عاصمة روسيكادا، كزيارة المتحف الجهوي ”العقيد المجاهد علي كافي”، وقصر الثقافة والفنون، وساحة الحرية، وغيرها من المعالم.

تشهد سكيكدة منذ انطلاق الموسم الصيفي الحالي، إقامة العديد من المخيمات الصيفية، منها الدور الثانية للإقامة التضامنية المخصصة لفائدة أطفال ولاية الجلفة، والمقامة ببلدية فلفلة، إضافة إلى المخيم الصيفي العائلي لفائدة عائلات ولاية ورقلة المقام أيضا ببلدية فلفلة، زيادة إلى المخيم الصيفي الخاص بأبناء موظفي قطاع وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية لولاية باتنة، المقام ببلدية سكيكدة.