الدالية تعلن عن السماح للخواص بفتح مؤسسات تعليمية للمعاقين

توزيع أكثر من 146 ألف حقيبة مدرسية في الموسم المقبل

توزيع أكثر من 146 ألف حقيبة مدرسية في الموسم المقبل
  • القراءات: 713
ص.محمديوة ص.محمديوة

أعلنت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة غنية الدالية أمس، عن توفير دائرتها الوزارية لأكثر من 146 ألف حقيبة مدرسية بغلاف مالي يفوق 72 مليار سنتيم، سيتم توزيعها على أبناء العائلات المحتاجة خلال الدخول المدرسي المقبل.

وكشفت وزيرة التضامن عن هذا الرقم خلال ندوة صحفية نشطتها على هامش تنظيم الوزارة بقصر الثقافة مفدي زكريا بالجزائر العاصمة لحفل تكريم 15 متفوقا من ذوي الاحتياجات الخاصة في الأطوار المدرسية الثلاثة، بحضور عدد من الوزراء.

وإضافة إلى توزيع هذا العدد من الحقائب المدرسية، أعلنت الدالية أيضا عن سعي قطاعها بالتنسيق مع وزارة التربية الوطنية للتكفل بقائمة الانتظار لـ2500 طفل من مرضى التوحد، الذين لم يسعفهم الحظ في الحصول على مقعد دراسي خلال الدخول المدرسي السابق.

وفي هذا السياق، كشفت وزيرة التضامن عن إصدار مرسوم وزاري يخص ذوي الإعاقة بصفة عامة ومرضى التوحد بصفة خاصة، يسمح للخواص بالنشاط في هذا المجال. وقالت إن فتح المجال أمام الخواص للاستثمار في هذا الجانب من شأنه أن يخفف العبء نوعا ما عن الدولة، كما يسمح للمختصين من أطباء ومختصين في علم النفس والذين لهم علاقة بالتكفل بمرضى التوحد من الاستثمار وبالتالي خلق مؤسسات جديدة وفتح مناصب عمل، بما يدعم المجهودات التي تقوم بها الدولة بخصوص هذه الفئة من الأطفال.

من جهة أخرى، قدرت السيدة الدالية أن عمل مؤسسات التربية المختصة التابعة لقطاعها، مقبول بالنظر إلى النتائج المحققة في نهاية الموسم الدراسي من جهة، وإلى الصعوبات التي تواجه عملية التكفل من جهة أخرى.

وقالت إن دائرتها الوزارية تسعى إلى رفع نسبة النجاح خلال السنة القادمة من خلال تحسين طرق ووسائل التكفل بهذه الفئة، بالتنسيق مع وزارة التربية الوطنية، مؤكدة وجود طاقم بيداغوجي وتربوي مختص له قدرات معترف بها.

كما أشارت إلى أن النتائج المحققة تعكس مدى اندماج الأطفال في مؤسسات التربية والتعليم المتخصصين التابعة للقطاع والمجهودات التي بذلها المربون والمؤطرون للتكفل بهؤلاء الأطفال بتنظيم محكم وبتكوين مستمر وتوجيهات مستمرة.

ومن أجل تكفل أفضل، كشفت الدالية بأن وزارتها بصدد تحسين الخريطة المؤسساتية التابعة للقطاع، معلنة عن إنشاء فوج عمل مشترك مع وزارة التربية الوطنية لمناقشة سبل تحسين طرق التكفل خاصة بالأقسام المدمجة التابعة لوزارة التربية.

للإشارة، فقد فاقت نسبة النجاح لهذه السنة لدى فئة ذوي الاحتياجات الخاصة 98 بالمائة بالنسبة للطور الابتدائي و78 بالمائة في الطور المتوسط، علما أن وزارة التضامن تحصي 238 مؤسسة للتربية والتعليم المتخصصين، تكفلت خلال الموسم الدراسي 2018 /2019 بـ22729 طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة، إضافة إلى 104 مؤسسات ومراكز لحماية ورعاية الطفولة تتكفل بـ3411 منهم 851 متمدرسا في الأطوار الثلاثة.

كما أكدت الوزيرة أن تنظيم الإقامات التضامنية لفائدة الأطفال المنحدرين من أسر معوزة سجلت خلال هذه السنة ولأول مرة استفادة 14 ألف طفل من كل الولايات من العملية، التي تندرج ضمن إستراتيجية القطاع في تكريس مبدأ تكافؤ الفرص بين جميع الأطفال.