اجتماع اللجنة المشتركة لتجسيد تعليمات الحكومة

الشروع في تنفيذ إجراءات التكفل الصحي بالجنوب والهضاب العليا

الشروع في تنفيذ إجراءات التكفل الصحي بالجنوب والهضاب العليا
  • القراءات: 792
ق/ و ق/ و

اجتمعت اللجنة القطاعية المشتركة للتكفل الطبي بمواطني الجنوب والهضاب العليا، أول أمس، من أجل تجسيد التعليمات المنبثقة عن اجتماع الحكومة المنعقد الأربعاء الأخير، لاسيما منها رفع التجميد عن جميع المشاريع المسجلة في قطاع الصحة على مستوى ولايات الجنوب والهضاب العليا.

وأكد وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، محمد ميراوي، في تدخله خلال الاجتماع، أن هذا اللقاء يأتي «تجسيدا لتعليمات الوزير الأول خلال اجتماع  الحكومة». وأوضح أن اللجنة الوزارية متعددة القطاعات اجتمعت من أجل تجسيد تلك التعليمات والمتمثلة في رفع التجميد عن جميع المشاريع المسجلة في قطاع الصحة على مستوى ولايات الجنوب والهضاب العليا والتسريع في إنشاء ملحقات للصيدلية المركزية للمستشفيات بالمناطق المعزولة من الجنوب الكبير.   

ويتعلق الأمر بإقامة مرصد جهوي للصحة بولاية تمنراست خاص بأمراض المناطق الاستوائية وتعزيزه بالتأطير البشري، لاسيما بمختصين في علم الأوبئة وكذا إنشاء معهد لمكافحة اللسع العقربي بورقلة، مع تعزيزه بالتأطير البشري لاسيما بمختصين في علم الأوبئة. 

كما يتعلق الأمر، بالمصادقة على نظام تحفيزي جديد لفائدة كل الأطباء الأخصائيين العاملين على مستوى ولايات الجنوب، لاسيما من خلال الرفع بصفة محسوسة من قيمة  النظام التعويضي الحالي وتقديم امتيازات تضمن لهم ظروف عمل مناسبة، تساهم فيها الجماعات المحلية ومراجعة الإطار التنظيمي للوحدات الصحية المتنقلة والجوارية ودعمها بالمركبات المجهزة الضرورية. 

وتتضمن الإجراءات كذلك، مواصلة عمليات الشراكة بين مؤسسات الصحة العمومية المدنية والعسكرية لفائدة ساكنة المناطق المعزولة، لاسيما من خلال إنشاء المستشفيات المختلطة وتطوير التطبيب عن بعد وتشجيع المبادرات التطوعية للأطباء الأخصائيين الجزائريين المقيمين في الخارج الرامية إلى التكفل بالمرضى داخل الوطن عبر تسهيل مهمتهم في إدخال التجهيزات الطبية والحصول على التراخيص المطلوبة بكل أريحية. 

وقد شارك في هذا الاجتماع كل من وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، تيجاني حسان هدام ووزير الداخلية والجماعات المحلية وتهيئة الإقليم، صلاح الدين دحمون ووزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، غنية الدالية، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي، طيب بوزيد ووزير المالية محمد لوكال. 

يذكر أن الحكومة عقدت يوم الأربعاء الفارط، اجتماعا برئاسة الوزير الأول  نور الدين بدوي، استمعت خلاله إلى 4 عروض حول تعزيز الرعاية الصحية  للمواطنين بالجنوب والهضاب العليا ووضع نظام وطني للعنونة ومراكز الامتياز للتكوين المهني ومشروع صفقة بالتراضي البسيط.