منسق هيئة الحوار كريم يونس لـ«المساء»:

الحوار الوطني يجب أن يتحرر من جميع القيود

الحوار الوطني يجب أن يتحرر من جميع القيود
  • القراءات: 391
شريفة عابد  شريفة عابد

أكد منسق هيئة الحوار الوطني التي تم تشكيلها نهاية الأسبوع المنصرم كريم يونس أن الحوار الوطني يجب أن يتحرر من جميع القيود ويتم في حرية تامة وشفافية من أجل ضمان نجاحه، مشيرا في حديث لـ»المساء» إلى أن الهيئة لا تزال مفتوحة للشخصيات الراغبة في المساهمة في إيجاد حلول دون أي إقصاء.

المساء: بعد كشف رئيس الدولة عن تشكيلة الهيئة العليا المستقلة المكلفة بالحوار الوطني، شككت بعض الأطراف في تشكيلتها واعترضت على بعض الأسماء، فبماذا تطمئنون الحراك؟

كريم يونس: إن الشخصيات الأولى التي تتشكل منها الهيئة الوطنية المكلفة بالحوار، هي التي بادرت بالخطوة الأولى، وهي تضم شخصيات متطوعة تلقائيا وبعض الأسماء التي تم اقتراحها عبر بعض الاتصالات العفوية والقائمة النهائية لم يتم تحديدها بعد، وهي مفتوحة أمام الاقتراحات والشخصيات التي يمكنها المساهمة في إيجاد حلول ومخارج للأزمة التي تعيشها البلاد.

❊ س: قدمتم بعض الشروط الخاصة بالتهدئة من أجل إنجاح الحوار، ما هي الضمانات الفعلية لتطبيقها على أرض الواقع وهل هناك مؤشرات عن ذلك؟ 

❊❊ ج: لمسنا لدى السيد رئيس الدولة كل التفهم والاستعداد لتقديم الضمانات التي طلبناها من الدولة قصد استرجاع الثقة وطمأنة الجميع وتسهيل الشروع في تنظيم الحوار المنشود في إطار ندوة وطنية. لقد سبق أن نشرنا الشروط السبعة التي قدمناها لقبول لعب دور الوسيط وليس دور الوصي من خلال هذه الهيئة.

❊ س: القطب الديمقراطي لا يرى بديلا عن المجلس التأسيسي كانطلاقة لأي حوار، فهل لديكم خطة لإقناع هذا الفريق حتى ينضم لطاولة الحوار؟

❊❊ ج: سوف يتم التطرق لكل ما يمكن وضعه كأولويات لإيجاد أحسن وأفضل السبل للوصول إلى الحل الأنجح للأزمة، وذلك أثناء الاجتماعات التمهيدية التي لاشك أنها ستتناول المشاكل والعقبات وتبحث عن السبل لإنجاح الحوار.

❊ س: في تقديركم، ما هي التنازلات التي يمكن أن تقدمها الأطراف المقتنعة بفكرة الحوار الوطني للوصول إلى توافق وطني؟

❊❊ ج: لا يمكنني في الوقت الحالي أن أتنبأ بأي شيء، فهذا الأمر هو من بين القضايا الهامة التي سوف تبرز في الأشغال التحضيرية للحوار الوطني.

❊ س: هل هناك إمكانية فعلية لحياد الحكومة عن توجيه الحوار في حال تم الإبقاء عليها؟

❊❊ ج: الحوار الوطني يجب أن يتحرر من جميع القيود، وأن يجري في حرية تامة وشفافية.. ورحيل الحكومة الحالية هو مطلب شعبي للحراك يجب تلبيته.

س: ما هي خطة وأولوية الهيئة للانطلاق في الحوار ومتى ستعقد ندوة الحوار الوطني الشامل؟

ج: الشروط والمعطيات سوف تحدد في الأشغال التحضيرية التي ستباشرها الهيئة، بما فيها التاريخ والرزنامة والمدة التي سيستغرقها الحوار والتي تبقى كلها مرتبطة بفعالية الجميع.

❊ س: ماذا تقولون للذين يرفضون الحوار الوطني تحت قيادة الهيئة الحالية؟

❊❊ ج: الحوار بين فئات وأطراف الشعب الواحد هو سلوك حضاري لا مفر منه، لكن له شروطه الخاصة التي يجب أن تتوفر لضمان نجاحه الكامل.