"عاهدتك" يقتنص الجائزة الكبرى لمهرجان فاس الدولي

"عاهدتك" يقتنص الجائزة الكبرى لمهرجان فاس الدولي
  • القراءات: 923
❊لطيفة داريب ❊لطيفة داريب

ظفر الفيلم القصير "عاهدتك" للمخرج محمد يرقي بالجائزة الكبرى للطبعة الرابعة والعشرين للمهرجان الدولي للفيلم بفاس (مدينة السينما)، الذي جرت أحداثه من 18 جوان إلى 21 من نفس الشهر، بعد نيله العديد من الجوائز على المستويين المحلي والدولي.

وقد سبق للفيلم القصير "عاهدتك" للمخرج الجزائري محمد يرقي، أن فاز بالجائزة الأولى لمهرجان واسط السينمائي الدولي الثاني للأفلام الروائية القصيرة بمدينة الكوت العراقية (جنوب شرق)، وبجائزة هيباتيا الذهبية لمهرجان الإسكندرية للفيلم القصير سنة 2018، إضافة إلى جوائز أخرى.

ويحكي الفيلم الناطق بالأمازيغية ومدته 17 دقيقة، عن أخ يضرب عهدا لأخته حينما كان صغيرا، ويحاول الإيفاء به وهو كبير. كما يسلط الضوء على جوانب مختلفة من الثقافة المحلية، ووضعية المرأة بمدينة بجاية.

وعُرف عن الفيلم تكامل عناصره الفنية؛ من إخراج وتصوير ومونتاج وتمثيل. كما عرف محمد يرقي كيف يبرز جمال بجاية عاصمة الحماديين.

بالمقابل، يمثل فيلم "عاهدتك" (2017)، ثالث إنتاج سينمائي ليرقي بعد فيلميه القصيرين الآخرين (في آخر النفق) المنتج سنة 2006، و(حورية) الذي عرف النور سنة (2007). كما عمل مساعد مخرج مع مواطنه عبد الكريم بهلول، في فيلمه الروائي الطويل "رحلة إلى الجزائر".

لطيفة داريب