10 آلاف حاج يحجزون تذاكرهم في ظرف أسبوع

قافلة الحج المبرور تحط رحالها بقسنطينة

قافلة الحج المبرور تحط رحالها بقسنطينة
  • القراءات: 1061
شبيلة. ح شبيلة. ح

أكد مدير قافلة الحج المبرور الخط الشرقي السيد أحمد توهامي، أنّ أزيد من 10 آلاف حاج وحاجة من أصل 36 ألف، تمكّنوا في ظرف أسبوع فقط، من حجز تذاكرهم الإلكترونية إلى البقاع المقدسة عبر البوابة المخصصة لذلك.

أوضح المسؤول أنّ العملية عرفت إقبالا كبيرا من الحجاج الميامين بسبب الإجراءات والتسهيلات الجديدة المتّخذة مقارنة بالسنوات الفارطة. وأضاف المتحدّث على هامش احتضان مسجد "الأمير عبد القادر" بقسنطينة نهاية الأسبوع الفارط قافلة الحج المبرور، أنّه تمّ برمجة أزيد من 100 رحلة على المستوى الوطني عبر عدة مطارات، لنقل الحجاج إلى البقاع المقدسة لأداء مناسك الحج، حيث ستنطلق أوّل رحلة في 16 جويلية المقبل، مشيرا في نفس السياق، إلى أنّ الديوان الوطني للحج والعمرة اتّخذ ككلّ سنة، الإجراءات اللازمة لتسهيل تنقّل حجاجه، فضلا عن قيامه بتكوينهم وإعدادهم عن طريق قافلة الحج المبرور في موسمها الرابع، التي حملت هذه السنة شعار "أخلاق الناسك وأحكام المناسك"، التي تهدف، حسبه، إلى تكوين الحاج وإعداده إعدادا مسبقا لأداء مناسك الحج في جملة الإجراءات والتنظيمات وحتى الجوانب الفقهية والسلوكية؛ باستعمال مجسمات تحاكي البقاع المقدسة، فضلا عن إعداد الحجاج للارتقاء بمستوى أدائهم آخر ركن من أركان الإسلام في كلّ الجوانب، وفقا للمرجعية الدينية الوطنية.

وأشار المسؤول إلى أنّ قافلة الحج المبرور ستواصل جولتها عبر ولايات الشرق، وستختتم في 30 جوان الجاري من ولاية بومرداس بعد زيارتها 17 ولاية شرقية،  حيث ثمّن المسؤول المجهودات التي يبذلها القائمون على القافلة في الرقي بالحاج وكذا الدورات التكوينية التي باشرتها كل مديريات الشؤون الدينية عبر الوطن.

من جهته، أكد نائب مدير الشؤون الدينية والأوقاف بقسنطينة السيد خلفاوي، أنّ أزيد من 700 حاج وحاجة تعرفوا على أهم ما يجب أن يقوموا به لضمان الأداء الصحيح للمناسك. كما حضر القافلة ممثلون عن مديريتي الصحة والحماية المدنية، قدّموا العديد من النصائح والإرشادات الصحية للحجاج لتجنّب أيّ مشاكل أو مضاعفات، خاصة أولئك الذين يعانون أمراضا مزمنة، مشيرا في نفس السياق، إلى أنه تم برمجة 21 رحلة صوب البقاع المقدسة من مطار قسنطينة الدولي، وستكون أول رحلة في 18 جويلية المقبل، وعلى متنها 300 حاج.