وزير الخارجية الروسي:

قمة روسيا - إفريقيا شهر أكتوبر المقبل بمدينة سوتشي

قمة روسيا - إفريقيا شهر أكتوبر المقبل بمدينة سوتشي
  • القراءات: 2254
ق. د ق. د

كشف سيرجي لافروف، وزير الخارجية الروسي، عن عقد  قمة روسيا - إفريقيا 2019 شهر أكتوبر المقبل في مدينة "سوتشي" بروسيا، حيث ستشهد توقيع العديد من الاتفاقيات بين الجانبين، ستساهم في تحسين ورفاهية الشعوب الإفريقية وتحقيق السلام.

جاء ذلك خلال كلمة لافروف أول أمس، في الاجتماعات السنوية 26 لعام 2019 للبنك الإفريقي للتصدير والاستيراد "أفريكسيم بنك" في موسكو، والذي يستمر 3 أيام، وسط حضور كبير من مؤسسات مالية وشركات وممثلين من دول أوروبية وإفريقية وروسية، حيث تعد هذه المرة الأولى للبنك الذي يعقد اجتماعاته السنوية خارج القارة الإفريقية.

وأشار لافروف إلى أن القمة المقرر عقدها ستجمع قادة الدول الإفريقية وكبرى المنظمات الإفريقية.. وستشهد توقيع العديد من الاتفاقيات التي تساهم في تحسين ورفاهية الشعوب الإفريقية وتحقيق السلام، مشيرا إلى أن روسيا لديها علاقات وطيدة ومتميزة مع الدول الإفريقية.

ومن المزمع مناقشة مجموعة واسعة من القضايا الدولية بالقمة الإفريقية  الروسية، وبحث حلول لتعميق التعاون الروسي ـ الإفريقي في مجالات مختلفة، من السياسة إلى الثقافة، ومن المزمع التوقيع على العديد من الاتفاقيات الثنائية والمتعددة الأطراف، بما في ذلك الاتفاقيات والاتفاقيات الحكومية الدولية والمشتركة بين الوزارات، وفقا لما ذكره رئيس الدبلوماسية الروسية.

كما أوضح لافروف أن القمة ستركز على العديد من القضايا الاقتصادية الهامة ذات الاهتمام المشترك ومنها قطاعات الطاقة والبنية التحتية والتعدين والزراعة وتكنولوجيا المعلومات.

وأكد على أن بلاده تسعى لتوطيد العلاقات الروسية ـ الإفريقية ومكافحة الإرهاب والتطرف وإيجاد الحلول لمشكلات القارة الإفريقية ومكافحة الفقر والأمراض والعمل على التقدم التكنولوجي.

وأشار إلى ارتفاع مستوى الثقة بين روسيا والدول الإفريقية وتتطور العلاقات على أساس مبادئ العدالة والاحترام المتبادل والمصالح المشتركة.

وأكد على أن البلدان الإفريقية شركاء مهمين لروسيا في حماية قيم الحقيقة والعدالة، والاحترام الصارم لمعايير القانون الدولي واحترام الهوية الحضارية لكل شعب.