بلدية بومرداس

تهيئة 9 شواطئ وحظائر للسيارات

تهيئة 9 شواطئ وحظائر للسيارات
  • القراءات: 1134
❊ حنان. س ❊ حنان. س

انتهت على مستوى 9 شواطئ ببلدية بومرداس، عملية التهيئة تحسبا للموسم الصيفي الجديد، والتي خُصص لها مبلغ يزيد عن 12 مليار سنتيم لتغطية مختلف أشغال التهيئة من تمويل مشترك بين البلدية والولاية، إضافة إلى تهيئة 6 حظائر للسيارات بإقليم البلدية مخصصة للمصطافين.

خصصت بلدية بومرداس 2.4 مليار سنتيم من ميزانيتها إضافة إلى 10 ملايير سنتيم من ميزانية المخطط التنموي البلدي، لتغطية 9 عمليات تخص تهيئة 9 شواطئ و6 حظائر للسيارات، حسبما كشف عنه لـ المساء رئيس المجلس الشعبي البلدي جعفر باكور، الذي أوضح أن أشغال التهيئة شملت تزفيت حظائر كل من شاطئ الكرمة شرق وشاطئ الصخرة المفتتة والجهة السفلى لحظيرة بوزقزة وحظيرة الكرمة شرق على (ط.و/24). كما تشمل الأشغال تهيئة المسالك المؤدية إلى معظم الشواطئ، لاسيما الطريق المؤدي إلى المرملة شرق، والطريق المؤدي إلى المرملة غرب.

وحسب المتحدث فإن اللجنة الولائية المختصة في تحضير الموسم الصيفي رفعت عددا من التحفظات في هذا المجال، مبرزا أن مصالحه أعادت بعض الدراسات أخذا بعين الاعتبار الملاحظات المقدمة في هذا الشأن، لترفع مع انطلاق الموسم الصيفي تحسينا للخدمات المقدمة للمصطافين. كما شملت أشغال تهيئة الشواطئ إعادة طلاء الأرصفة، وإعادة تعليم إشارات التوجيه العمودية والأفقية، وتثبيت مراكز الحراسة الخاصة بالحماية المدنية والأمن والدرك الوطنيين وتوفير صهاريج المياه. وتحدّث عن تخصيص مبلغ يقدر بـ 1.6 مليار سنتيم لتعميم الطاقة المتجددة بشاطئ الكرمة شرق، ومبلغ 1.2 مليار سنتيم على مستوى شاطئ الصخرة المفتتة من ميزانية الولاية، موضحا أنهما شاطئان نموذجيان في انتظار الشروع في تعميم استعمال هذه الطاقة تدريجيا بكل الشواطئ مستقبلا.

أما عن حقوق الامتياز فإن المسؤول أوضح أن هناك 129 ملفا على طاولة اللجنة المتخصصة بدراسة هذه الملفات، متحدثا عن إمكانية منح قرابة 100 حق امتياز لشباب الولاية ممن تقدموا بملفات الانتفاع بحقوق الامتياز ببعض الشواطئ، على غرار تنصيب الشمسيات والألعاب المائية، حيث سيتم منح مساحة قدرها ستة أمتار مربعة لكل صاحب امتياز، متحدثا بالمقابل على استفادة خزينة البلدية من مبلغ يقارب مليار سنتيم من هذه العملية خلال الموسم الصيفي الجديد، الذي سيعرف إطلاق خدمات سياحية جديدة، تتمثل في المطاعم المتنقلة والقطار السياحي لمدينة بومرداس في سياق الاستثمار السياحي الخاص. وقال بأن عدد المطاعم المتنقلة يصل إلى 4، ستكون بحظائر السيارات، على غرار الملعب الأولمبي جيلالي بونعامة وبحظيرة بوزقزة بالواجهة البحرية، وكذا بكل من شاطئي الصخرة المفتتة والمرملة. أما القطار السياحي فينطلق مع افتتاح الموسم الصيفي هذا الخميس، وسيجوب كل حدود المدينة؛ تعريفا بمعالمها السياحية والتاريخية، على غرار الصخرة السوداء ومقر الحكومة المؤقتة ودار الثقافة رشيد ميموني والواجهة البحرية وحديقة النصر بحي 800 مسكن إلى المركز التجاري تيتانيك.

مخيّم صيفي لتعليم القرآن

أفاد مدير الشؤون الدينية والأوقاف ببومرداس د.بوعلام جوهري، بأن مخيما صيفيا خاصا بتعليم وتحفيظ القرآن وعلومه سينطلق نهاية جوان الجاري ببومرداس لفائدة 120 طفلا من أبناء ولايات الجنوب، موضحا في تصريح لـ المساء، أن المخيم سيكون هذه السنة على مستوى مسجد النور ببلدية سيدي داود من تنظيم مديرية الشؤون الدينية بالتنسيق مع المجلس الشعبي البلدي لبلدية سيدي داود تحت إشراف إمام المسجد الشيخ عبد الرحمان مصطفاوي.

كما كشف المسؤول أن المدارس القرآنية تفتح هي الأخرى مدارس صيفية لتحفيظ وتعليم القرآن لفائدة أبناء الولاية، مبرزا أن هذه المدارس منتشرة عبر 80 مسجدا؛ حيث تعمل على تكثيف حصص تحفيظ القرآن؛ بمعدل 4 إلى 5 حصص في الأسبوع من أجل إخراج تلاميذ يحفظون ما بين 10 إلى 15 حزبا في نهاية الموسم الصيفي، يقول ذات المتحدث.