فرعون ببجاية

4 ملايير سنتيم لترميم المدارس

4 ملايير سنتيم لترميم المدارس
  • القراءات: 1018
الحسن حامة الحسن حامة

خصّصت السلطات المحلية لبلدية فرعون بولاية بجاية مبلغا ماليا معتبرا قدّر بـ4 ملايير سنتيم من أجل ترميم المؤسّسات التعليمية المتواجدة عبر تراب البلدية، حيث تشمل العملية أيضا المطاعم المدرسية وغيرها من التجهيزات التربوية المختلفة التي تسمح بالتكفل الأحسن بالمشاكل التي يعاني منها قطاع التربية بهذه البلدية.

واستفادت البلدية، مؤخرا، من إعانة الولاية بالإضافة إلى تخصيص مبلغ آخر من خزينة البلدية للتكفل الأحسن بالمؤسسات التعليمية التي تعاني من عدة نقائص على غرار تدهور وضعية الأسقف والجدران بالحجرات بالإضافة إلى المطاعم المدرسية التي تتواجد في وضعية سيئة، وهو ما جعل جمعيات أولياء التلاميذ تناشد السلطات المحلية من أجل القيام بالترميمات اللازمة خلال عطلة الصيف بهدف تجهيز هذه المؤسّسات التعليمية تحسبا للدخول المدرسي القادم.

وتمّ الشروع في أشغال الترميم من خلال الاستنجاد بالمقاولين الخواص بهدف الانتهاء من أشغال الترميم في الآجال التي تمّ تحديدها من طرف المصالح التقنية للبلدية وضمان دخول مدرسي ناجح لكلّ التلاميذ بقرى وأحياء البلدية، خاصة وأنّ هذه الفترة تتزامن مع العطلة الصيفية وهو ما يسمح للمقاولات بالقيام بالأشغال على أحسن وجه.

شواطئ تيشي ... هدم 100 بناية فوضوية

تواصل مصالح ولاية بجاية بالتنسيق مع رؤساء البلديات ومصالح الأمن عملية هدم البنايات الفوضوية المتواجدة عبر مختلف المناطق والشواطئ، حيث قامت الأسبوع الماضي بشنّ حملة هدم للبنايات الفوضوية المتواجدة ببلدية تيشي الساحلية، من أجل ضمان موسم اصطياف ناجح من كل النواحي ووضع حد للفوضى التي تميز عديد شواطئ ولاية بجاية.

وتمّ تجنيد كلّ الوسائل المادية والبشرية من طرف مصالح ولاية بجاية على غرار مديرية الأشغال العمومية، الموارد المائية وغيرها حيث تمّ هدم ما لا يقل عن 100 بناية فوضوية بحيي بن سعيد وتازولت المتواجدة على حافة شاطئ باكارو التي تم إنجازها بطريقة غير قانونية وأضحت تشوّه المنطقة خاصة وأنّ ذلك يتزامن مع الافتتاح الإداري لموسم الاصطياف الذي ينتظر أن يعرف إقبالا كبيرا للمصطافين الذين سيقصدون عاصمة الحماديين، في وقت قامت فيه البلديات الساحلية بتجنيد كلّ الوسائل اللازمة لتوفير ظروف الراحة والاستجمام للسياح خلال هذه السنة.

وينتظر أن تتواصل عملية هدم البنايات الفوضوية خلال الأيام القادمة عبر مختلف البلديات خاصة الساحلية منها على غرار بوخليفة، تيشي، سوق الاثنين وملبو وغيرها وتجهيز الشواطئ بكيفية جيدة لاستقبال المصطافين.

وسجّل منذ الخميس الماضي وصول الأعداد الأولى من المصطافين الوافدين على بعض شواطئ الولاية على غرار تيشي وأوقاس خاصة وأنّ ذلك تزامن مع ارتفاع في درجات الحرارة.