وحدة إنتاج الأعضاء الاصطناعية

تجهيز 140 معاق حركيا بأحذية طبية

تجهيز 140 معاق حركيا بأحذية طبية
تجهيز 140 معاق حركيا بأحذية طبية
  • القراءات: 1768
ق. م ق. م

قامت وحدة الإنتاج التابعة للديوان الوطني لأعضاء المعوقين الاصطناعية ولواحقها بوهران إلى حد الآن، بتجهيز 142 معاق حركيا بأحذية طبية (أورتوبيديك)، لاسيما منهم الأطفال بمناسبة عيد الفطر، حسبما استفيد من مديرة الوحدة.

واتخذت الوحدة التي تنشط بحي محيي الدين (الاكميل سابقا) إجراءات خاصة للإسراع في أخذ المقاسات وتسليم الأحذية للمعوقين حركيا، وفقا لما أبرزته حفصة أدزين، لافتة إلى أن الوحدة تعمل منذ اليوم الأول من شهر رمضان المبارك، على مدار الأسبوع باستثناء الجمعة؛ من أجل تغطية طلبات ذوي الاحتياجات الخاصة، لاسيما شريحة الأطفال.

وفي هذا الإطار تم التكفل إلى حدّ الآن، بـ 142 معاق حركيا، منهم أطفال تتراوح أعمارهم بين 5 سنوات و15 سنة من الجنسين من ضمن أكثر من 162 طلب، استنادا إلى المتحدثة، التي أبرزت أن العملية متواصلة لتلبية الطلبات، حيث إن مدة صناعة الحذاء التي تخضع لعدة مراحل، تدوم أسبوعا، ويشرف عليها 8 أشخاص. وبفضل التسهيلات فإن المعوّق باستطاعته الحصول على المنتوج في ظرف أسبوع عوض عشرة أيام، مشيرة إلى أن وحدة إنتاج وهران استعانت أيضا بتقني من الجزائر العاصمة، لتدعيم 5 تقنيين سامين تتوفر عليهم الوحدة للإسراع في عملية إنتاج الأحذية ومنتجات أخرى، على غرار مشد الظهر للذين يعانون من تقوس في الظهر حتى لا تتفاقم وضعيتهم الصحية، والأطراف السفلية والكراسي المتحركة.

الجدير بالذكر أن وحدة إنتاج وهران التابعة للمديرية الجهوية للديوان الوطني لأعضاء المعوقين الاصطناعية ولواحقها التي تسيّر حاليا 25.081 ملف لذوي الاحتياجات الخاصة، تضم مركز مستغانم الذي ينتج مختلف المنتجات باستثناء الأحذية الطبية، وملحقة أدرار الجوارية للتوزيع للمساعدة التقنية على المشي، ودار البدائل الصحية، ومركز البدائل السمعية بوهران. ومن المنتظر أن يكون المقر الجديد لوحدة الإنتاج بوهران التابعة للديوان الوطني لأعضاء المعوقين الاصطناعية ولواحقها، جاهزا في سبتمبر القادم، والذي سيكون وفق المعايير المعمول بها عالميا؛ من أجل تكفل أنجع بذوي الاحتياجات الخاصة وتلبية طلباتهم في أحسن الظروف، حسبما عُلم من مديرة  الوحدة.