جراء توقف المحادثات بينهما

كوريا الشمالية تحذّر الولايات المتحدة من ”نفاد صبرها”

كوريا الشمالية تحذّر الولايات المتحدة من ”نفاد صبرها”
كوريا الشمالية تحذّر الولايات المتحدة من ”نفاد صبرها”
  • القراءات: 650
ق. د ق. د

حثت كوريا الشمالية الولايات المتحدة على التخلي عما وصفتها بـ طريقة حساباتها الحالية، ودعتها، بالمقابل، إلى تقديم اقتراح جديد لاستئناف محادثات نزع السلاح النووي المتوقفة.

وذكر بيان أصدرته وزارة خارجية كوريا الشمالية، أن الولايات المتحدة ينبغي أن تفكر في خيار استراتيجي صحيح، للحفاظ على الاتفاقيات التي توصلت إليها خلال أول قمة لها مع بيونغ يانغ في جوان من العام الماضي.

وتساءلت عما إذا سيكون البيان المشترك بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة الذي صدر في 12 جوان، ساري المفعول، أم أنه سيصبح مجرد ورقة بيضاء، موضحة أن ذلك سيتحدد بالكيفية التي ستستجيب الولايات المتحدة بها لموقف الشمال النزيه.

وأضاف البيان أنه يتعين على الولايات المتحدة أن تنظر إلى الوراء على نحو صحيح في العام الماضي، وأن تتقاسم بشأنه ما سيكون الخيار الاستراتيجي الصحيح قبل فوات الأوان، ناصحا الولايات المتحدة بتغيير طريقة الحساب الحالية، والرد على طلب بيونغ يانغ في أقرب وقت ممكن.

يُذكر أن المحادثات النووية توقفت منذ انهيار القمة الثانية بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية شهر فيفري الماضي بالعاصمة الفيتنامية هانوي، بين  الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون والرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اللذين فشلا في إيجاد أرضية مشتركة حول خطوات نزع السلاح النووي لبيونغ يانغ وتخفيف العقوبات من جانب واشنطن. وكانت كوريا الشمالية كثفت مؤخرا من دعواتها واشنطن إلى تغيير طريقة حسابها لاستئناف المحادثات النووية المتوقفة.

كما اندلعت التوترات من جديد بين البلدين بعد أن أعلنت واشنطن مؤخرا، عن استيلائها على سفينة شحن كورية شمالية، للاشتباه في قيامها بشحن الفحم والبضائع الأخرى؛ في انتهاك للعقوبات العالمية على النظام.

وأكدت كوريا الشمالية أنها لاتزال ملتزمة بتنفيذ اتفاقيات قمة 12 جوان، مضيفة أن مصيرها لن يكون مضمونا إذا لم تتخلّ واشنطن عن سياستها العدائية، وفشلت في الوفاء بالتزاماتها.