مديرية التجارة بخنشلة

أرقام هاتفية لتلقي الشكاوي

أرقام هاتفية لتلقي الشكاوي
  • القراءات: 971
ع.ز ع.ز

أعدت مديرية التجارة بولاية خنشلة برنامج مداومة التجار الخاص بعيد الفطر المبارك، ويتعلق بمداومة الوحدات الإنتاجية وتجار التجزئة وأصحاب الخدمات، لفتح محلاتهم يومي عيد الفطر وكذا الأيام الثلاثة التي تليها، خاصة أن المناسبة تصادفت هذه السنة، مع عطلة نهاية الأسبوع. ويشمل البرنامج تسخير 619 تاجر للقيام بنظام المداومة، موزعين على مختلف الأنشطة التجارية.

تَوزّع عدد التجار المعنيين بالمداومة على مختلف الأنشطة والخدمات؛ من خلال تسخير 71 مخبزة و380 محل تغذية عامة، إضافة إلى تجار الفواكه والخضراوات، و71 محلا بين مطاعم ومقاه وتصليح العجلات وأكشاك وخدمات أخرى، إلى جانب 6 مطاحن حبوب وملبنتين بنظام المداومة، حسبما أفادت بذلك المفتشة الرئيسة لقمع الغش لدى مديرية التجارة بخنشلة مفيدة بن عمران، المساء؛ إذ يُرتقب حسبها، أن ينفَّذ برنامج المداومة كاملا غير منقوص بفعل تجنيد مصالح قطاع التجارة لـ 31 عون مراقبة، سيسهرون على متابعة مدى استجابة التجار لتعليمات الوصاية، إلى جانب دراية التجار المخالفين لنظام المداومة، بالإجراءات العقابية التي تكلف المخلّين بالتزاماتهم حيال المداومة يومي العيد، غرامات مالية، وإغلاق المحل التجاري لمدة شهر. كما تم ضبط نظام مداومة على مستوى مقر المديرية الولائية للتجارة والمفتشيات الفرعية الثلاث التابعة لها؛ بتسخير 16 إطارا مداوما بتعداد أربع مداومين لكلّ مقر من المقرات الأربع؛ بغية ضمان تلقّي شكاوى المواطنين والتكفل بها بالتنسيق مع الأعوان العاملين في الميدان.

وأوضحت بن عمران أنه تم في سياق إعلام المواطنين ببرنامج التجار المداومين عبر بلديات الولاية 21 والبالغ عددهم 619 تاجر، نشر القوائم على الموقع الإلكتروني لمديرية التجارة على الإنترنيت وصفحة الفايسبوك الرسمية، فضلا عن تعليق القوائم على مستوى مقرات البلديات. كما عمدت مصالح مديرية التجارة إلى وضع أرقام هاتفية تحت تصرف المواطنين، وهي الرقم الأخضر 10 20 وكذا الرقمين 032729454 و 032729455 لأي استفسار أو شكوى.

وفي سياق ذي صلة وبعيدا عن نظام مداومة التجار ليومي العيد، قالت بن عمران إنّه من خلال المتابعة اليومية للأسواق والمحلات التجارية خلال الشهر الكريم، تم تسجيل استقرار ملحوظ في أسعار الخضر والفواكه سواء بالجملة أو التجزئة خلال الأسبوعين الأخيرين من الشهر الفضيل، مضيفة أن التجار احترموا تقريبا الأسعار المرجعية التي حددتها الوزارة الوصية قبيل رمضان؛ إذ استقرت أسعار البطاطا على سبيل الذكر، بين 40 و55 دج، فيما تراوحت أسعار الموز بين 226 و180 دج كلغ، واستقرت أسعار اللحوم البيضاء عند 220 دج بالنسبة للدواجن و1300 دج كلغ للحم الغنم. وأرجعت المتحدثة استقرار أسعار مختلف المواد الاستهلاكية الأساسية من خضر ولحوم، إلى وفرة هذه المنتجات في السوق المحلية.