بينما أكد الرئيس الإيراني أن بلاده لن تتفاوض تحت الضغط

بومبيو يؤكد استعداد واشنطن للتحاور مع طهران

بومبيو يؤكد استعداد واشنطن للتحاور مع طهران
بومبيو يؤكد استعداد واشنطن للتحاور مع طهران
  • القراءات: 896
ق. د ق. د

أبدى وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، أمس، استعداد بلاده للحديث مع إيران "دون شروط مسبقة" لحسم التوتر القائم بينهما في تغيير جذري للموقف الأمريكي المتشدد ضد الجمهورية الإسلامية الذي تبناه الرئيس دونالد ترامب منذ مجيئه إلى البيت الأبيض.   

وقال وزير الخارجية الأمريكي إن "واشنطن بحاجة إلى أن ترى إيران تتصرف كدولة عادية". لكن بومبيو، الذي يقوم بزيارة حاليا إلى سويسرا، شدّد على أن الجهود الأمريكية لإنهاء أنشطة إيران "ستتواصل".

وجاء تصريح وزير الخارجية الأمريكي في سياق الموقف المفاجئ الذي كشف عنه الرئيس ترامب خلال زيارته، الأسبوع الماضي، اليابان عندما تحدث عن إمكانية فتح باب الحوار مع إيران وأنه لا يسعى لإلحاق الضرر بهذه الأخيرة. 

وهو موقف رد عليه الرئيس الإيراني حسن روحاني، أول أمس، بالإيجاب عندما أبدى بدوره استعداد بلاده لإجراء محادثات إذا أبدت واشنطن الاحترام، لكنه أكد بالمقابل أن طهران لن تذهب إلى المحادثات بدافع الضغوط. 

وقال روحاني "نفضل المنطق والمفاوضات إذا جلس الأمريكيون على طاولة المفاوضات باحترام كامل واتبعوا اللوائح الدولية". وأضاف "بخلاف ذلك لن نجبر على الدخول في مفاوضات"، مشدّدا على أن "مقاومة الإيرانيين ستحبط العدو".

وجاءت تصريحات روحاني مناقضة لما أدلى به المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي الذي كان استبعد إمكانية إجراء مفاوضات مع الولايات المتحدة بشأن القضايا القائمة. وقال "لن نتفاوض مع الولايات المتحدة لأن الأمر سيمثل خسارة وعدم جدوى"، مضيفا أن المفاوضات "تكتيك الولايات المتحدة لاستكمال سياسة الضغوط التي تتبعها بشأن إيران".

ونفس الطرح ذهب إليه رئيس لجنة الأمن القومي في البرلمان الإيراني حشمت الله فلاحت بيشة الذي اعتبر، أمس، أن "العلاقات بين إيران والولايات المتحدة لا تقبل الوساطة والأجواء الحالية غير مهيأة للمفاوضات".

وأضاف بيشة أن "رئيس الوزراء العراقي قال لوزير الخارجية الأمريكي، إن الإيرانيين مستعدون للمواجهة العسكرية وأن واشنطن لن تخرج منتصرة من أي حرب مع إيران.. لذا لا تدفعوا الأوضاع نحو الحرب .. من الأفضل للأمريكيين أن ينصتوا لنصيحة رئيس الوزراء العراقي". وأكد أن أي توتر بين البلدين سيشمل المنطقة كلها و«لهذا تسعى عديد الدول للوساطة وذلك للحفاظ على نفسها من أي توتر".

وقال المسؤول الإيراني إن "الأمريكيين يتصرفون بشكل غير واقعي، لذا نحن في إيران لن نكشف عن قراراتنا الحقيقية في الظروف الحالية... سنتخذ قرارات أخرى عندما يتخلى الأمريكيون عن الأجواء النفسية ويدخلون الفضاء الحقيقي".