22 باخرة ستتكفل بصيد حصة تقدر بـ 1.437 طن

انطلاق حملة صيد التونة الحمراء لسنة 2019

انطلاق حملة صيد التونة الحمراء لسنة 2019
  • القراءات: 1455
ق. و ق. و

انطلقت حملة صيد التونة لسنة 2019، أمس، بمشاركة 22 سفينة صيد تحمل العلم الوطني ستتكفل بصيد حصة تقدر بـ 1.437 طن، حيث تم التفاوض على هذه الحصة التي منحتها اللجنة الدولية للمحافظة على التونة الحمراء في المحيط الأطلسي للجزائر خلال أشغال اجتماع المنظمة المنعقد شهر  نوفمبر 2018 بكرواتيا.

وحسب ما علم لدى المديرية العامة للصيد البحري وتربية المائيات، فقد اتخذت جميع  التدابير اللازمة لضمان السير الحسن لهذه  الحملة، من خلال تسليم رخص الصيد للمتعاملين المعنيين، في حين بلغت قيمة الرسوم التي سددها مجهزو السفن الـ 22 لصالح الخزينة العمومية، مقابل هذه الرخص ما قيمته 76 مليون دج.

وحسب المصدر، فقد تم توزيع الحصص بـ»عدل» و»شفافية» على البواخر الجزائرية بالأخذ في الاعتبار حجم كل سفينة ومستوى تجهيزها.

وخضعت البواخر المذكورة إلى التأهيل لدخول نشاط صيد التونة، مما يعزز قدرات الأسطول الجزائري لصيد كل الحصة المحددة من طرف المنظمة، إلى جانب تكوين عدد هام من المفتشين في مجال قراءات المعلومات والفيديوهات المسجلة خلال عمليات  نقل التونة الحمراء إلى الأقفاص.

من جهة أخرى وفي إطار تعزيز الكفاءات الوطنية في مجال صيد التونة الحمراء ستعرف هذه الحملة مشاركة تلاميذ متربصين بمعاهد ومدارس التكوين في الصيد، حيث  سيتواجدون على متن سفن الصيد المجندة خلال هذه العملية. 

وتصل القيمة المالية بالعملة الصعبة للحصة التي سيتم صيدها خلال الفترة الممتدة من 26 ماي إلى الفاتح  جويلية إلى 14 مليون أورو، سيتم بيعها في إطار عملية تجارية بحتة يتكفل بها مجهزو السفن (الملاك).

وكانت البواخر المشاركة قد انطلقت  في 22 ماي2019 من موانئ عنابة والجزائر العاصمة متجهة نحو المنطقة الدولية لصيد التونة الحمراء المحصورة بين دول تونس ومالطا وجزيرة صقلية، للتمركز في مواقع الصيد قبل الانطلاق الرسمي للحملة .

وكانت المديرية العامة للصيد قد أفادت في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية، أن المنظمة الدولية للحفاظ على سمك التونة في الأطلسي (ايكات) منحت الجزائر حصة تبلغ 1.445 طن لسنة 2019، إلا أن الجزائر سحبت حصة مقدرة بـ 8 أطنان تخص الكميات التي تم صيدها  بطريقة «غير مستهدفة» وتباع في الأسواق من طرف الصيادين نتيجة لعمليات صيد  عادية.

ويتوقع المصدر رفع حصة الجزائر لتتخطى 1655 طن في 2020 و2000 طن سنة 2021 و2500 طن بحلول العام 2025، بعد ملاحظة تحسن ملموس في المخزون الدولي من  سمك التونة الحمراء.