المواقع والمعالم الأثرية بالأغواط

مخطط واسع للتصنيف والترميم

مخطط واسع للتصنيف والترميم
  • القراءات: 1542

جرى تجسيد مخطط واسع لتصنيف وترميم المعالم الأثرية، والذي شمل 105 موقعا ومعلما أثريا عبر ولاية الأغواط، حسبما أفاد مسؤولو مديرية الثقافة، مؤخرا.

ومست هذه العملية 40 موقعا ومحطة نقوش صخرية و 24 قصرا قديم (عهد الأمازيغ ) وستة قصور (من الفترة الإسلامية ) والباقي عبارة عن معالم طبيعية وقصور تعود لمختلف الحقب الزمنية المتعاقبة، كما أوضح لـ«وأج مدير القطاع محمد نميلي.  في نفس السياق، سيتم تحويل ملفات خمسة مواقع ومعالم تاريخية من بينها دار الولي الصالح سيدي الحاج عيسى و«دار بوعامر بمدينة الأغواط، وكذا الأعمدة الرومانية المتواجدة بمنطقة آفلو إلى الوزارة الوصية بغية تصنيفها وطنيا.   وتثمينا للجانب التاريخي الزاخر للمنطقة، تم اقتراح تصنيف سبعة مواقع تاريخية بكل من بلديات الأغواط وسيدي مخلوف وحاسي الرمل على غرار برج بوسكارين و«الكنيسة القديمة و«الساعة القديمة.

يذكر أن قطاع الثقافة بولاية الأغواط، وعقب عملية تصنيف 105 موقعا ومعلما أثريا، والتي تضاف إلى 56 مصنفة في وقت سابق، يحصي إجمالا 33 محطة نقوش صخرية و31 قصرا يعود إلى العهد الأمازيغي و13 قصرا يعود إلى العهد الإسلامي و14 مسجدا عتيقا، بالإضافة إلى عدد من المعالم الطبيعية والمواقع الأثرية.

بالموازاة مع ذلك، يجري تجسيد عدة عمليات ترمي في مجملها إلى تثمين وحماية الممتلكات الثقافية بشتى أنواعها، وفي هذا الصدد فقد انتهت الدراسة التقنية المتعلقة بمخطط حماية قصور الحويطة و«تاجرونة و«تاجموت و«العسافية و«تاويالة في انتظار المصادقة عليها من طرف المجلس الشعبي الولائي، وتوشك أيضا أشغال إعادة الاعتبار للمساجد العتيقة على الانتهاء، وهي العملية التي شملت المسجد العتيق بالأغواط ومسجدي الحويطة وتاجرونة.

كما سيشرع قريبا في أشغال حماية نحو 52 موقع نقوش صخرية ووضع اللوحات التوجيهية نحوها، علاوة على استلام دراسة مماثلة لفائدة موقع كاف الملح ببلدية تاجرونة.

ويجري استكمال أشغال ترميم مسجد وضريح سيدي محمد الحبيب، وإعادة تأهيل دار سيدي أحمد التجاني الواقعين بمحاذاة مقر الخلافة العامة للطريقة التجانية بعين ماضي، يضيف نفس المصدر.  وتتطلع مصالح قطاع الثقافة إلى رفع التجميد عن برنامج ترميم خمسة مساجد ببلديات الحويطة وآفلو والأغواط بنفس النمط العمراني والمواد الأصلية المستعملة في إنجاز هذه المساجد.

جدير بالذكر أن ولاية الأغواط حظيت مؤخرا بعملية هامة تمثلت في تخصيص ما قيمته 60 مليون دج لإطلاق أشغال ترميم وإعادة الاعتبار لقصر تاويالة الذي يكتسي بعدا تاريخيا وسياحيا.