إعادة تهيئة حقل رود الخروف بحاسي مسعود

المجمع الأمريكي "كا.بي.أر" يفوز بالعقد

المجمع الأمريكي "كا.بي.أر" يفوز بالعقد
المجمع الأمريكي "كا.بي.أر" يفوز بالعقد
  • القراءات: 734
ق. و ق. و

أعلن المجمع الأمريكي "كا.بي.أر"، عن توقيعه عقد هندسة مع الشريكين "سوناطراك" و«سيبسا"، من أجل إعادة تهيئة حقل رود  الخروف في الجنوب الغربي لحاسي مسعود.

وأشار المجمع الأمريكي، الذي لم يفصح عن قيمة العقد، أن هذا الأخير يتعلق بتوفير عتاد الهندسة القاعدية وهندسة خطة المشروع التفصيلية، وتتمثل أشغال إعادة التهيئة في تعزيز المنشآت الموجودة حاليا بمسار جديد لمعالجة النفط والغاز من أجل دعم زيادة القدرات الإنتاجية لحقل رود الخروف.

وحسب بيان المجمع الأمريكي يوم الأربعاء الفارط، فإن المشروع سينفذ انطلاقا من مكاتبه في لندن (المملكة المتحدة) وتشيناي (الهند) في أجل مدته ثمانية أشهر، وجاء في البيان أن رئيس "كا.بي.أر" إنرجي سليوشنز-سيرفيسز أعرب عن ارتياحه قائلا أن "المجمع الأمريكي فخور بتاريخه في الجزائر الذي يعود إلى أكثر من 45 سنة".

وكان مجمع "سوناطراك" والمجمع الاسباني "سيبسا" اللذان يستغلان هذا الحقل  بالشراكة منذ 1996، قد وقعا في جانفي  2018 على عقد خاص بإطلاق المرحلة الثانية  من هذا المشروع المُوجه لإنتاج لأول مرة غاز البترول المميع بفضل التقنيات الجديدة لاسترجاع المحروقات.

ومن شأن هذا الاتفاق الذي يدوم 25 سنة، أن يسمح برفع بـ100 مليون برميل معادل 

نفط من الاحتياطات النهائية لحقل رود  الخروف، كما سيسمح بالحفاظ على مستوى إنتاج الزيوت والمكثفات بـ24000 برميل يوميا خلال مدة خمس سنوات، ونسبة إنتاج  غاز البترول المميع بـ10000 برميل يوميا لمدة ست سنوات، ويُراهن على توفير هذا المشروع الجديد ما بين 1000 و1500 منصب شغل خلال فترة  ذروة الإنجاز.