أم البواقي

قاديوفالا معلم أثري يتّجه نحو التصنيف

قاديوفالا معلم أثري يتّجه نحو التصنيف
  • القراءات: 1632

يشكّل موقع قاديوفالا بالضاحية الشمالية الشرقية لمدينة قصر الصبيحي بولاية أم البواقي متحفا على الهواء الطلق لشواهد وآثار تؤرخ لفترات زمنية وحضارات مرت على هذه المنطقة. وتم العثور في وقت سابق على التسمية اللاتينية للموقع قاديوفالا منقوشة على حجر أثري بالمدينة، وهي الكلمة المشتقة وفق المختصين من لقب لفارس بيزنطي اسمه الكامل بريتانيكو قاديوفالا.

أطلق على منطقة قصر الصبيحي بولاية أم البواقي تسمية قاديوفالا التي تنتمي إلى حقبة زمنية ما تزال آثارها بارزة للعيان في شكل بقايا مدينة رومانية وقلعة بيزنطية يمكن للمار بها الوقوف على أطلالها الممسوحة بأثر هندسة معمارية فنية تدعو للتأمل في أدق تفاصيلها وجمالية تصميمها.

يدعو موقع قاديوفالا زواره للتأمل في موقعه الجغرافي مثلما هو الحال لرؤوف، وهو أحد زوار المنطقة الذي أبدى إعجابه الكبير ببقايا القلعة التي شيدت على مرتفع يطل على جبال وسهول وأراضي قصر الصبيحي الفلاحية.

تمنى بعض المهتمين لو كانت هناك وثائق ومراجع على مستوى الموقع الأثري تترجم الكتابات المنقوشة على الأحجار الأثرية بالمكان، للتمكّن من التعرف أكثر على تاريخ المنطقة، علما أن موقع قاديوفالا وجهة سياحية بامتياز زادتها خضرة الطبيعة رونقا وجمالا، مع تزويد الموقع بمرافق من شأنها توفير الراحة لزواره.

يشتغل قطاع الثقافة بولاية أم البواقي بالتنسيق مع دائرة الممتلكات الثقافية المحمية محليا على ملف تصنيف موقع قاديوفالا الأثري من أجل ضمان حمايته من شتى أشكال الاعتداءات التي قد تطاله من تخريب وسرقة قطعه وأجزائه.

يعتبر موقع قاديوفالا الأثري من أهم المواقع الأثرية بولاية أم البواقي نظير الحضارات التي تعاقبت عليه وتركت بصمتها على غرار الحضارتين الرومانية والبيزنطية، علما أنّ عملية حراسة وتنظيف الموقع تتكفّل بهما دائرة الممتلكات الثقافية المحمية.

وفي سياق العمل على تصنيف الموقع، قامت الدائرة الأثرية بأم البواقي التابعة للديوان الوطني لتسيير واستغلال الممتلكات الثقافية بإعداد ملف يتضمن كل ما يخص عملية تصنيف الموقع، ستتم قريبا إحالة هذا الملف على لجنة ولائية مكونة من عدة قطاعات على غرار المديريات المحلية للثقافة والسياحة ومسح الأراضي ومحافظة الغابات برئاسة مسؤول الجهاز  التنفيذي المحلي.

يلي هذا الإجراء تحويل الملف على اللجنة الوطنية لتصنيف الممتلكات الثقافية بوزارة الثقافة للنظر في إمكانية تصنيف هذا الموقع الهام بولاية أم البواقي.

وشكلت بقايا القلعة والأعمدة وتيجان الأعمدة والأنصاب الجنائزية والتوابيت وغيرها مما عثر عليه من قطع أثرية تعكس حياة الفرد قديما وقدراته في مجال الفن والهندسة المعمارية بموقع قاديوفالا والتي تم جمعها في مكان واحد، متحفا على الهواء الطلق يرسم لوحة فنية من حضارة أزمنة غابرة.

تعمل الدائرة الأثرية على جمع وإحصاء هذه القطع المتمثلة في عناصر معمارية كمرحلة أولية تمهد لعملية الجرد الأثري وهي العملية التي يقوم خلالها الديوان الوطني لتسيير واستغلال الممتلكات الثقافية بإعداد بطاقة هوية لكل قطعة أثرية ليتم إدراجها لاحقا في سجل الجرد العام الرقمي لدى الديوان.

للإشارة، تعتبر عملية جرد القطع الأثرية خطوة مهمة في عملية حفظها من السرقة والتهريب،  إلى جانب تسجيل القطع التي يتم جردها حتى تسلم من السرقة والتهريب ويمكن استرجاعها في حال تهريبها خارج الوطن.