بلديات وهران

أموال الإعانات التضامنية لم تسلم بعد

أموال الإعانات التضامنية لم تسلم بعد
  • القراءات: 961
رضوان. ق رضوان. ق

لا يزال مئات المستفيدين من المنحة التضامنية لشهر رمضان، المقدّرة بـ6 آلاف دج ينتظرون استلامها، بعد أن كان مقررا أن تصب في الحسابات الجارية للمعوزين من المستفيدين قبل حلول شهر رمضان، حيث كان والي وهران مولود شريفي قد أكد أن العملية ستتم انطلاقا من يوم 15 أفريل الماضي، بعد توفير الغلاف المالي الإضافي الذي كانت العملية بحاجة لاستكماله، وذلك خلال لقاء جمعه برؤساء البلديات والمديريات المعنية بالعملية.

حسب تصريحات سكان عدة بلديات على غرار السانيا، سيدي الشحمي والكرمة وبعض البلديات الأخرى، فإنه لم يتم إلى غاية اليوم، صب المستحقات المالية في الحسابات الجارية للمعوزين، حيث يتنقل المسجلون بالقوائم إلى مراكز البريد من دون عثورهم على المبالغ المالية، التي أكد بعض المعوزين ممن إلتقتهم "المساء" أنهم كانوا في انتظارها قبل حلول شهر رمضان، للتمكن من اقتناء حاجياتهم الضرورية. واستحسن المعوزون، قيام مصالح الولاية والبلديات بتحويل القفة لمنحة مالية، خاصة وأن قفة رمضان كما يصفها البعض تحولت لمساعدة لا تتناسب والحاجيات الأساسية للعائلات، فضلا عن كونها لا تحوي مواد جيدة، وتضاف لها مواد يبقى المعوزون في غنى عنها.

بالمقابل، وحسب مصالح ولاية وهران، فإن عملية التضامن الوطني لشهر رمضان، التي عرفت بعض المشاكل بسبب نقص الموارد المالية لبعض البلديات، تم التكفل بها بالكامل وتم توزيع الحصص المالية لصالح البلديات المعنية التي كانت تعاني من نقص الغلاف المالي، حيث تم تحويل كامل الأغلفة المالية لصالح خزائن البلديات على أن تحول للخزينة العمومية لتقوم بدورها بتحويلها في الحسابات الجارية للمعوزين.

وأكدت مصادر مطلعة، أن العملية قد تتطلب وقتا أطول بالنظر لحجم الغلاف المالي المخصّص لها، وعدد المستفيدين منها والذين كان جلهم لا يحوزون على حسابات بريدية جارية، حيث تم فتح حسابات بريدية بالتنسيق مع إدارة البريد لتسريع العملية.

وقد بلغ مجموع الإعانات المالية المخصّصة لولاية وهران، 442 مليون دينار وبالضبط ـ  442214200 دج ـ وزعت على 65342 عائلة معوزة، حيث ساهمت الولاية بمبلغ 100 مليون دينار لدعم العملية، إلى جانب مبلغ 23 مليون دينار من قبل وزارة التضامن الوطني، و221 مليون دينار كميزانيات البلديات بالولاية والتي استثنيت منها 9 بلديات فقيرة لم تتمكّن من توفير الغلاف المالي الذي بقي على عاتق الولاية. ويتعلق الأمر بكل من بلديات مرسى الكبير التي تضم 1230 معوزا، وبلدية بوسفر بـ 1615 معوز وبلدية العنصر بـ 1600 معوز وبوتليليس بـ 1810 معوزين وعين الكرمة بـ 1019 معوز والبرية بـ950 معوزا وقديّل بـ 4 آلاف معوز وحاسي مفسوخ بـ1580 معوز، وأخيرا بلدية سيدي بن يبقى بـ1200 معوز.

وأكد المصدر، أنّ كلّ المسجلين سيتسلمون مستحقاتهم المالية، حيث تقوم لجنة ولائية مكلفة من قبل الولاية بمتابعة هذه العملية وتقديم تقارير دورية عنها.