البويرة

العملية التضامنية تمسّ 43 ألف عائلة

العملية التضامنية تمسّ 43 ألف عائلة
  • القراءات: 799
ع. ف. الزهراء ع. ف. الزهراء

شملت العملية التضامنية الخاصة بشهر رمضان الكريم هذه السنة بولاية البويرة، أزيد من 43 ألف عائلة معوزة، ستستفيد من حصص مالية بقيمة 6 آلاف دج، يتم صبها في حسابها البريدي بعد تخصيص قرابة 25 مليار سنتيم من ميزانيات الولاية والبلديات ووزارة التضامن، بالإضافة إلى مساهمة المحسنين، فيما لاتزال 780 عائلة تنتظر نصيبها من هذه العملية التضامنية.

كشف تقرير مصالح التضامن بالبويرة عن استفادة الولاية من مبلغ إجمالي قدره 24 مليارا و8 ملايين و873 ألف دج. وضمّت مساهمة الولاية مبلغ 50 مليون دج بمجموع 8333 عائلة؛ أزيد من 175 مليون دج كمساهمة من البلديات لفائدة 29221 عائلة، وأزيد من 23 مليون دج كمساهمة من وزارة التضامن الوطني، موجّه لقرابة 3924 عائلة بمجموع 41478 عائلة مستفيدة من هذه العملية التضامنية كمرحلة أولى، إلى جانب منح شركة سوناطراك 500 إعانة، و200 إعانة كمساهمة من قطاع الشؤون الدينية، و950 إعانة يضمنها الهلال الأحمر الجزائري في انتظار تبرعات أخرى تضمن التكفّل بـ 780 عائلة تنتظر ما سيصبّ بالحساب البريدي الحر لتضامن المحسنين المخصّص لسدّ العجز المسجّل من العائلات المحتاجة ببلديات الولاية، ناهيك عن مساهمات الجمعيات الخيرية التي تعكف على ضمان توزيع ما لا يقل عن 200 طرد غذائي عن كل جمعية بداية الشهر الفضيل.

كما كشف تقرير للتحضيرات الخاصة بشهر رمضان الكريم، عن فتح 6 مطاعم للعائلات المعوزة وعابري السبيل عبر مختلف مناطق الولاية، من شأنها ضمان تقديم وتوزيع وجبات ساخنة يومية على العائلات المحتاجة وعابري السبيل في انتظار فتح مطاعم أخرى من طرف المحسنين، عادة ما يتجاوز عددها 10 مطاعم، ناهيك عن مساهمات أصحاب المطاعم بالتنسيق والجمعيات الخيرية. وكشف التقرير التضامني عن اقتناء 800 لباس للعيد بمبلغ 94 مليون سنتيم من ميزانية الولاية المختلطة، و200 حصة من ميزانية الهلال الأحمر الجزائري مع التكفل بختان 300 طفل بالولاية، تضاف إلى حصة لا تقل عن 1000 طفل، من المنتظر أن يستفيدوا من الختان على طول أيام الشهر الفضيل عبر مختلف مستشفيات الولاية.

فتح 5 أسواق جوارية و64 فرقة مراقبة 

من جهتها، أكدت مصالح التجارة توفير مختلف  المواد الغذائية واسعة الاستهلاك في أسواق الولاية، مع الحرص على توفير 149 ألفا و268 لترا من الحليب يوميا، تضمنها 41 نقطة توزيع يتكفل بها 7 موزعين للحليب، إلى جانب ضمان توفر مادتي الفرينة والدقيق، حيث تتوفّر الولاية على 8 وحدات لإنتاج الفرينة، ووحدة لإنتاج مادة السميد و5 نقاط بيع موزعة على عدة مناطق بالولاية. كما يُنتظر فتح 5 أسواق جوارية خلال شهر رمضان في كل من حيزر وأمشدالة والهاشمية وسور الغزلان والأخضرية، لضمان التموين بالخضر والفواكه خلال أيام الشهر الفضيل. ولضمان مراقبة أسواق الولاية ومحلاتها التجارية خلال شهر الصيام، كشفت مصالح التجارة بالولاية، عن تسخير 64 فرقة مراقبة، منها 37 فرقة لمراقبة الممارسة التجارية بمجموع 74 عون مراقبة، و27 فرقة لمراقبة النوعية وقمع الغش، تضم 124 عونا لمراقبة مختلف المحلات التجارية والمقاهي والمطاعم ومحلات بيع الحلويات؛ للوقوف على ضمان حماية صحة وسلامة المستهلك.