بناء مدينة القيروان

بناء مدينة القيروان

سنة 50 هـ، شُرع في بناء مدينة القيروان، بإشراف فاتحها العظيم عقبة بن نافع. والقيروان كلمةٌ معرّبةٌ عن (كاراوان) باللغة الفارسية ومعناها (مَوْضِع النزول). تُشْتَهَر بعلْمها وفقهائها، في مقدمتهم الفقيه عبد الله بن أبي القَيْرَوَاني صاحب (الرسالة الفقهية). ومن أهم معالم القيروان: جامع عقبة بن نافع ـ ضريح الصحابيّ أبي زمعة البلوي ـ حَوْض الأغالبة. وهي معالم لا تزال إلى اليوم.

فتح المغرب الأوسط

سنة 82 هـ، فتح المغرب الأوسط: كانت الجيوش الإسلامية في شمال إفريقيا تواجه الروم من جهة والبربر من جهةأخرى، وكانت زعيمة البربر تُسمَّى الكاهنة وقد استطاعت أن تجمع شملهم وتحارب المسلمين سنوات طويلة، ولم يستطع القائد المسلم زهير بن قيس الانتصار عليها حتى جاء الحسان بن النعمان الذي صمم على فتح جميع بلاد المغرب؛ إذ انطلق متوجهاً إلى أواسطِ المغرب والتقى بجيوش الكاهنة، وانتصر عليها في رمضان عام 82 هـ.

قيام الدولة العباسية

سنة 132هـ، سقوط الدولة الأموية وقيام العباسية: استولى عبد الله أبو العباس على دمشق، وبذلك سقطت الدولة الأموية وقامت الدولة العباسية.

وفاة عبد الرحمن الناصر

سنة 350 هـ، توفي عبد الرحمن الناصر، ثامن الأمراء الأمويين في الأندلس. وهو أول من حمل لقب الخلافة. وعُرف بأمير المؤمنين، هو الحفيد السادس لعبد الرحمن الداخل، مؤسس الدولة الأموية في الأندلس. والذي كان يُنْعَت بصقر قريش.

العدد 7151
08 جويلية 2020

العدد 7151