موسيقى، مسرح وتكريم بدار ”بشطارزي”
المسرح الوطني الجزائري ”محي الدين بشطارزي”
دليلة مالك دليلة مالك

بالتنسيق مع مؤسسات وجمعيات

موسيقى، مسرح وتكريم بدار ”بشطارزي”

سطّر المسرح الوطني الجزائريمحي الدين بشطارزيبرنامجا منوّعا بمناسبة شهر رمضان، يتّسم بتقديم مجموعة من السهرات الفنية والمسرحية وتكريم بعض الوجوه الفنية بالتعاون والتنسيق مع الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة، والمحافظة السامية للأمازيغية، والوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي.

يفتتح المسرح الوطني لياليه الرمضانية، يوم 9 ماي، بعرض مسرحيةسليمان الملكوهو من إنتاجها وإخراج عبد الكريم بريبار، وتشارك المحافظة السامية للأمازيغية بتقديم عرض مسرحي ناطق بالأمازيغية عنوانهثيداك ن نّا فايوم 12 ماي، إلى جانب مجموعة من العروض المسرحية، كما تقترح الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي تنظيم أيام أغنية الشعبي في 17،18 و19 ماي، وهو اللون الموسيقي الذي يحبذه الجزائريون والعاصميون في هذه الفترة، المتميز بلون المديح.

وخصص داربشطارزيلرمضان 2019، التفاتة لتكريم مجموعة من الأسماء الفنية، في البداية سيتم تكريم الفنانة القديرة نرجس سهرة 12 ماي، ينظمه الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة، كما ستكرم المؤسسة نفسها الفنانة بهيجة رحال يوم 27 ماي.

وتقوم جمعية الألفية الثالثة بتكريم المسرحيين عبد الحميد رابية ومصطفى عياد يوم 25 ماي، كما ستنظّم جمعيةالجزيرةحفلا تكريميا للكاتب كمال بوشامة يوم 30 ماي.

وفي الشق الموسيقي، سيطل الفنان بعزيز مجددا على خشبة المسرح الوطني سهرة 22 ماي للجمهور المحب للون السياسي، بمجمل أغانيه الناقدة، ولعشاق الطرب الأندلسي ينتظر أن تحيي الفنانة ليلى بورصالي، سهرة فنية يوم 23 ماي، وفي الطابع نفسه ينشط الفنان عباس ريغي سهرة يوم 20 ماي. أما سهرة 3 جوان القادم ستكون من رصيد الموسيقى الغنائية الإيطالية وذلك بالتعاون مع السفارة الإيطالية المعتمدة بالجزائر.

وسيشهد المسرح الوطني استقبال الفكاهي كمال عبدات مجددا بعد صعوده رمضان الماضي على هذه الخشبة، وذلك يوم 29 ماي، إذ سيقدم عرضا عنوانهصنع في الجزائر، وسيقدّم الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة عرضا مونودراميا سهرة 24 ماي.

وفكرت إدارة المسرح الوطني في فتح جلسات فكرية ثقافية بقاعةالحاج عمرتتم بالتنسيق مع الجمعيات والنوادي الثقافية والفكرية، وفي كل مرة يستقبل فنانا مسرحيا أو شاعرا أو كاتبا أو فاعلا ثقافيا.

كما يواصل المسرح الوطني في تقديم عروض للأطفال كل يوم ثلاثاء في منتصف النهار، أما النشاطات الليلية فتستهل بداية من العاشرة ليلا.

العدد 7151
08 جويلية 2020

العدد 7151