ستمثل الأغنية البشارية الجزائرية

سعاد عسلة في «الصوت الحرّ» بباريس

سعاد عسلة في «الصوت الحرّ» بباريس
الفنانة الجزائرية سعاد عسلة
  • القراءات: 1547
دليلة مالك دليلة مالك

تشارك الفنانة الجزائرية سعاد عسلة في الدورة السادسة عشر لمهرجان «الصوت الحرّ»، المرتقب تنظيمه في الفترة الممتدة من 23 إلى 28 ماي الجاري في العاصمة الفرنسية باريس، وتحديدا بمسرح المدينة  الدولية، بإحياء سهرات مميزة.

وستُحي الفنانة سعاد عسلة السهرة الختامية لهذا الحدث الموسيقي الدولي، إذ وصفته بصوت الصحراء الحرّ، بحيث ستقدم باقة من الأغاني التي تمثل تراث الأغنية البشارية على اختلاف ألوانها، فهي تتقدم فرقة اللمّة البشارية التي أسستها قبل سنوات، وأخذت شهرة كبيرة في الجزائر وفي الخارج بمشاركتها في العديد من المهرجانات الموسيقية والغنائية في العالم ولاسيما في أوروبا. 

وينتظر أن تقدم سعاد عسلة مجمل الأغاني التي حملها ألبومها «اللّمة» التي تعكس الألوان الغنائية والموسيقية في منطقة الساورة ببشار، حيث ضم الألبوم أغنية «لمتي» لشكر النساء اللواتي شاركوها المغامرة الجميلة.

وسيكون الجمهور الفرنسي على موعد لاكتشاف غيض من فيض موسيقى وغناء منطقة بشار والساورة على الخصوص، وسيشاهدون سيدات الساورة كيف يبدعن كل الأنواع الموسيقية المندرجة ضمن تراثهن الأصيل، في نوع الفردة والملحون، وطابع الحيدوس والديوان الذي تبهر فيه النجمة حسنة البشارية صاحبة عزفها المتميز على القمبري.

وكانت سعاد عسلة في كل مرة تؤكد أن التراث الموسيقي لمدينة بشار واسع جدا، وتدعو الوصاية إلى دعمها في إنتاج علبة أسطوانات تجمع كل الطبوع في أكبر قدر ممكن من الأغاني التراثية، وتقول إن الأمل دائما يراودها من أجل التعريف بهذا الموروث الغنائي.

تستلهم سعاد عسلة من موسيقى الصحراء وموسيقى مسقط رأسها، وتقول إن هذا الإنجاز تكريم للمرأة البشارية ولفناني المنطقة، وتأكيد على أن هذا اللون الفني ليس حكرا على الرجال. ذلك أن النسوة يغنين الديوان منذ القدم ولكن في بيوتهن فقط، وأنها أرادت أن تنقله إلى الخشبة وتقاسمه الجمهور الواسع.    

ويتميز مهرجان «الصوت الحرّ» بالطابع الروحي المنغمس في الصوت والسينما من خلال الطقوس الموسيقية من جميع أنحاء العالم، وعرضها ومزجها مباشرة.