المعهد العالي لمهن فنون العرض والسمعي البصري ببرج الكيفان

عودة الطلبة للدراسة بعد تحقق جزء من مطالبهم

عودة الطلبة للدراسة بعد تحقق جزء من مطالبهم
المعهد العالي لمهن فنون العرض والسمعي البصري ببرج الكيفان
  • القراءات: 1129
دليلة مالك دليلة مالك

يعود طلبة المعهد العالي لمهن فنون العرض والسمعي البصري ببرج الكيفان، اليوم الأحد، إلى الدراسة بعد إضراب دام حوالي أسبوعين، بعدما اجتمع ممثلو الطلبة بالمفتش المركزي بوزارة الثقافة هشام عيسوني بحر الأسبوع المنصرم، واتفقوا على تلبية جزء من مطالب الطلبة، حسبما صرح بذلك صابر عمارة طالب سنة ثالثة إعداد الممثل.

قال المتحدث في اتصال هاتفي مع "المساء"، إنه كان من بين المجموعة التي مثلت طلبة معهد "إيسماس"، كاشفا عن أنّ وزارة الثقافة عبر ممثلها المفتش المركزي، أبدت ليونة في مواجهة انشغالات الطلبة وتفهما لمطالبهم، حيث نجح الطلبة في تحقيق ثلاثة مطالب من المطالب السبعة التي جاء بها بيانهم الأول، ويتعلق الأمر بإيفاد لجنة تحقيق في قضايا التسيير والفساد. أما المطلب الثاني الذي تحقق فهو فتح قسم الماستر هذه السنة، من خلال إصدار وثيقة رسمية تؤكّد ذلك. كما تمّ الاتفاق على تسوية الشهادة لتحمل الختمين من وزارتي الثقافة والتعليم العالي. وإذ دعا ممثل وزارة الثقافة، حسب المصدر، إلى التريث، ذلك أنّ الأمر مرتبط بالوقت، وأن هناك كمّا هائلا من الشهادات التي تقوم وزارة التعليم العالي بختمها.

وكشف صابر عمارة عن أنّ ممثل وزارة الثقافة أكّد أنه غير قادر على مستواه، على تطبيق المطلب الأول للطلبة، المتمثل في تنحية مديرة المعهد، لكنه وعدهم بإبلاغ الجهة المعنية للتصرّف في الأمر.

ويُرتقب أن يُعقد اجتماع ثان بين ممثل وزارة الثقافة وممثلي طلبة المعهد خلال هذا الأسبوع، للحديث عن باقي المطالب.

وفي تعليمة عن مكتب الطلبة بالمعهد العالي لمهن فنون العرض والسمعي البصري تحصلت "المساء" على نسخة منها، جاء تأكيد على التحاق الطلبة بمقاعد الدراسة. ولإعادة أجواء الفن بين الطلبة، سيتم تنظيم الأيام المسرحية للمعهد، والباب مفتوح للراغبين في المشاركة. وذكرت التعليمة أيضا أن لتجنّب الصراعات والمصالح الشخصية التي ظهرت في الآونة الأخيرة بين الطلبة، سيتحمّل مكتب الطلبة المتابعة الإدارية للمطالب الموثقة في البيان الثاني؛ من خلال مراسلة الوزارتين الثقافة والتعليم العالي والبحث العلمي.

يُذكر أنّ المطالب المرفوعة تتضمّن أيضا تنحية المديرة فوزية عكاك، واستبدالها بآخر يكون من المجال الفني وليس الإعلامي، وإرفاق شهادة النجاح المؤقتة ببطاقة فنان من لدن وزارة الثقافة، إذ يرى عمارة أن ثلاث سنوات دراسة كفيلة بمنح الطالب المتخرج بطاقة فنان. وبرّر ذلك بأنّ فنانين يؤدون دورا واحدا في مسرحية يتحصّلون على هذه البطاقة.