المكتبة الرئيسة للمطالعة العمومية لتلمسان:

5 ملايين دج لاقتناء كتب جديدة

5 ملايين دج لاقتناء كتب جديدة
  • القراءات: 846

خصصت المكتبة الرئيسة للمطالعة العمومية محمد ديب لتلمسان، 5 ملايين دج لاقتناء كتب جديدة خلال العام الجاري، حسبما عُلم من مدير هذا الفضاء الثقافي.  وذكر شقرون عبد الجليل لواج، أن هذه الميزانية ستسمح باقتناء العناوين الجديدة التي صدرت خلال ثلاث سنوات الأخيرة في مختلف المجالات، مشيرا إلى أنها تجري حاليا عملية إعداد قوائم العناوين التي تحتاجها المكتبة من طرف لجنة مكونة من إطارات من ذات المرفق، وأساتذة جامعيين وكتّاب من مدينة تلمسان. وأضاف أن عدد الكتب الجديدة التي سيتم اقتناؤها هذه السنة، سيكون مرتفعا مقارنة بالسنة الماضية بالنظر إلى كثرة الطلب على بعض العناوين من طرف رواد المكتبة، مبرزا أنه تم خلال العام الماضي، اقتناء 55.383 عنوانا جديدا، منها 44.951 عنوانا باللغة العربية، و10.432 باللغات الأجنبية. وذكر المسؤول أن المكتبة تعتمد كذلك على آليات أخرى لإثراء رصيدها الوثائقي، من بينها تقبّل الهبات من مواطني الولاية، الذين يتوافدون بصفة دورية، على المكتبة؛ لإهداء مجموعة من العناوين في مختلف التخصصات العلمية والأدبية، والاعتماد على الإصدارات الجديدة لوزارة الثقافة.

ويقدَّر عدد المنخرطين بالمكتبة الرئيسة للمطالعة العمومية محمد ديب بتلمسان، بـ 2.115 منخرطا، وفق المصدر، الذي أبرز أن عددهم في منحنى تصاعدي مقارنة بالسنوات الماضية، مرجعا ذلك إلى مجانية الانخراط بالنسبة لتلاميذ الأطوار التعليمية الثلاثة، وتبسيط إجراءات الانخراط، فضلا عن عمليات التحسيس والترويج والبرنامج الثقافي السنوي للمكتبة.

ويقدَّر الرصيد الوثائقي الحالي لمكتبة محمد ديب بتلمسان التي افتُتحت في سنة  2012، بـ 96.800 عنوان في كل الاختصاصات وباللغات العربية والأمازيغية والأجنبية، كما أشير إليه.

ق.ث