آلاف الطلبة في مسيرات سلمية عبر الوطن

آلاف الطلبة في مسيرات سلمية عبر الوطن
  • القراءات: 1029
المراسلون المراسلون

وقفة احتجاجية للطلبة بالعاصمة

التمسك بالإضراب إلى غاية الاستجابة لمطالب الشعب

نظم مئات الطلبة، أمس، وقفة سلمية بساحة البريد المركزي بالجزائر العاصمة للتعبير عن تمسكهم بمواصلة الإضراب عن الدراسة إلى «غاية تحقيق مطالب الشعب المتعلقة بتغيير النظام ورحيل الوجوه القديمة». 

فمند الساعات الأولى، شهدت ساحة البريد المركزي والشوارع المحاذية لها تجمعات طلابية تحولت فيما بعد إلى وقفة احتجاجية، رفع خلالها الطلبة شعارات تعبر عن موقفهم إزاء المستجدات التي تشهدها الساحة السياسية.

ورفع الطلبة الذين توشحوا بالراية الوطنية عدة شعارات تعبر عن تمسكهم بمطلب «إحداث القطيعة مع النظام القديم واستبعاد رموزه» وفي مقدمتهم «الباءات الثلاثة» في إشارة إلى رئيس الدولة عبد القادر بن صالح والوزير الأول نور الدين بدوي ورئيس المجلس الشعبي الوطني معاذ بوشارب.

كما شكلت هذه الوقفة سانحة للطلبة للتعبير عن مواقفهم إزاء الأحداث السياسية الأخيرة، حيث أعربوا عن رفضهم للقاء التشاوري الذي دعت إليه رئاسة الجمهورية لمناقشة إنشاء لجنة وطنية لتنظيم وتحضير الانتخابات الرئاسية وكذا «رفضهم القاطع» للحكومة الحالية.

من جانب آخر، دعا الطلبة المحتجون إلى «محاسبة المسؤولين عن الفساد ونهب الثروات الوطنية»، مرددين عبارة «جيش- شعب.. خاوة خاوة» وكذا «الوطن ليس فندقا نغادره حين تسوء الخدمة».

وتميزت هذه الوقفة الاحتجاجية بتشكيل أفواج من الطلبة مكلفين بتقديم الإسعافات الأولية وتنظيم حركة المرور إلى جانب تكفل البعض منهم بتنظيف الأماكن بمجرد انتهاء الوقفة.

وا


بجاية

الطلبة في مسيرة سلمية للمطالبة بالتغيير

خرج طلبة جامعة عبد الرحمان ميرة ببجاية صبيحة أمس، في مسيرة سلمية حاشدة شارك فيها آلاف الطلبة والأساتذة من أجل المطالبة بالتغيير ورحيل كل رموز النظام

والاستجابة للإرادة الشعبية، حيث انطلقت المسيرة من الحرم الجامعي لتارقة أوزمور إلى غاية ساحة سعيد مقبل، مرورا بعدة أحياء.

وتم رفع العديد من الشعارات المطالبة برحيل بقية «الباءات» وكل رموز النظام وبناء الجمهورية الثانية باحترام الأسس الديمقراطية. كما عبّر الطلبة على مساندتهم للحراك الشعبي الذي انطلق في 22 فيفري الماضي وطالبوا الجهات المعنية بالاستجابة لرغبة الشعب في التغيير الجذري.

❊ الحسن حامة


طلبة أدرار متمسكون بالإضراب إلى غاية رحيل النظام

خرج أمس، مئات الطلبة بجامعة أحمد دراية بأدرار في مسيرة سلمية، انطلقت من أمام المدخل الرئيسي للجامعة، رافعين عدة شعارات منها «جيش شعب خاوة خاوة»، «وحدة الجزائر خط أحمر»، مطالبين برحيل كل رموز النظام ومحاكمة الفاسدين الذين نهبوا خيرات البلاد.

وأعلن الطلبة الدخول في إضراب مفتوح ورفض الحوار الذي طلبه الأساتذة والإدارة، رافعين شعار «لا دراسة حتى ترحل العصابة التي فسدت البلاد وعكرت أحلام ومستقبل الشباب». وجابت المسيرة مختلف شوارع مدينة أدرار، حمل فيها الطلبة العلم الوطني وطالبوا برحيل رئيس الدولة بن صالح وحكومة بدوي، وتكريس الانتقال الديمقراطي بطريقة انتقالية تعكس إرادة الشعب.

❊ بوشريفي بلقاسم   


طلبة عين تموشنت يطالبون القضاة بفتح ملفات الفساد

نظم، أمس، طلبة المركز الجامعي بلحاج بوشعيب بعاصمة الولاية عين تموشنت، بحضور بعض الأساتذة الجامعيين مسيرة سلمية انطلقت من المركز الجامعي إلى غاية مجلس قضاء عين تموشنت، مطالبين بمحاربة الفساد وداعين القضاة إلى تحريك ملفات الفساد.

ورفع المتظاهرون مجموعة من الشعارات المطالبة برحيل رموز النظام وأخرى حملت رسائل واضحة تدعو قضاة الجمهورية للتحرك من أجل فتح ملفات الفساد في مختلف ولايات الوطن.

للإشارة، فإنه منذ بداية الحراك في 22 فيفري الماضي واظب طلبة المركز الجامعي بلحاج بوشعيب على تنظيم كل يوم ثلاثاء مسيرة سلمية إلى غاية إسقاط ما كل رموز النظام. وهو حاليا يشهد شللا تماما بعد توقفت الدراسة وإصرار الطلبة على مواصلة الإضراب إلى غاية تحقيق كل مطالب الحراك الشعبي.

❊ محمد عبيد 


أساتذة وطلبة بومرداس متمسكون بمطالب الحراك

نظم أساتذة وطلبة جامعة «امحمد بوقره» لبومرداس أمس، وقفة احتجاجية بالقرب من المدخل الرئيسي للجامعة بعاصمة الولاية، منادين باستقلالية العدالة في سبيل تحرير كافة التنظيمات على حد تعبير أحد الأساتذة، الذي أضاف بأن الحراك الشعبي حرر الكثيرين بهدف خدمة الوطن، في الوقت الذي رفعت فيه شعارات تطالب برحيل وجوه النظام القديم من أجل بناء جمهورية جديدة. معبرين عن رفضهم لإجراء إصلاحات بوجوه قديمة.

❊ حنان. س


بسكرة

الطلبة في مسيرة حاشدة للمطالبة بالحفاظ على الجزائر

تظاهر، أمس، المئات من طلبة جامعة بسكرة في مسيرة حاشدة انطلقت من ساحة الحرية بوسط عاصمة الولاية، باتجاه القطب الجامعي بالعالية، رافعين شعارات مطالبة بإحترام الوطن، وأن الجزائر امانة في أعناق الجميع وان تضحيات الشهداء لا يمكن أن تذهب أدراج الرياح بفعل ممارسات الفاسدين والمفسدين. مطالبين بتكريس دولة القانون والعدالة .

وشدد الطلبة على أهمية محاسبة المتسببين في هدر المال العام، وتطبيق القانون ساري المفعول، حتى يكونوا عبرة لمل من تسول له نفسه المساس بأموال الشعب، مضيفين أن مواصلة الحراك هو الضامن لتحقيق مطالب الجماهير التواقة إلى إحداث القطيعة مع الممارسات البالية.

❊ نورالدين. ع


مئات الطلبة من جامعات قسنطينة في مسيرة سلمية

خرج أمس، المئات من طلبة جامعات قسنطينة على غرار جامعة منتوري وجامعة صالح بوبنيدر وجامعة مهري وحتى طلبة المدرسة العليا للأساتذة «آسيا جبار» في مسيرة سلمية، رافعين الرايات الوطنية واللافتات المنددة ببقاء رموز النظام، حيث شدد المحتجون على ضرورة رحيل هذه الرموز. كما دعا المتظاهرون الجيش إلى مواصلة دعمه لمطالب الشعب تنفيذا لالتزاماته السابقة، بدعم مطالب الشعب حتى تتحقق كاملة غير منقوصة، مؤكدين على استمرار الحراك الشعبي السلمي، وأكدوا التمسك بالمشاركة في المسيرات الطلابية كل ثلاثاء مع التوجه إلى كلياتهم يوميا، ليس للدراسة وإنما للقيام بنشاطات التنظيف ورسم الجداريات وكذا فتح نقاشات وتنظيم محاضرات.

❊ شبيلة.ح


طلبة مولود معمري متمسكون بالتغيير ورحيل النظام

خرج أمس، طلبة جامعة مولود معمري بولاية تيزي وزو في مسيرة سلمية حاشدة لتجديد مطالبهم المتعلقة برحيل النظام والتغيير الجذري للأوضاع التي تعيشها البلاد، بغية بناء جزائر جديدة تحمي الحقوق وتضمن الحريات.

ولبى طلبة جامعة مولود معمري نداء التنسيقية المحلية للطلبة لتنظيم مسيرة سلمية كل يوم ثلاثاء، لتجديد مطلب رحيل النظام وكل المحسوبين عليه، بغية بناء جمهورية ديمقراطية جديدة يكون أساسها قرار الشعب وتجسيد رغبته، حيث انطلقت المسيرة من حسناوة مرورا بشارع لعمالي أحمد وعبان رمضان وصولا إلى النصب التذكاري الشمعة بالمخرج الغربي لعاصمة الولاية.

❊ س. زميحي