مؤسسات الصحة الجوارية بالبليدة

نقص في الأخصائيين والمعدات الطبية

نقص في الأخصائيين والمعدات الطبية
  • القراءات: 1074

 

تعاني مختلف مؤسسات الصحة الجوارية بولاية البليدة، من نقص في عدد الأطباء الأخصائيين والمعدات الطبية، الأمر الذي أثر على نوعية الخدمات الصحية المقدمة للمواطن، حسبما جاء في تقرير اللجنة الصحة والنظافة وحماية البيئة بالمجلس الشعبي الولائي.

كشف هذا التقرير الذي تطرق إلى وضعية مختلف مؤسسات الصحة الجوارية (العيادات متعددة الخدمات وقاعات العلاج)، الموزعة عبر تراب الولاية، عن تسجيل نقائص مشتركة عبر أغلبية المؤسسات الصحية التي رغم ذلك، ساهمت في تخفيف الضغط على مستشفيات الولاية، يتصدرها مشكل نقص الأطباء الأخصائيين، إلى جانب نقص أو تعطل الأجهزة الطبية.

حسب نفس المصدر، بلغ عدد الفحوصات الطبية التي قدمت على مستوى هذا النوع من الهياكل الصحية خلال السنة المنصرمة؛ 2.828.469 فحصا، منها 1.833.352 فحصا عاما، و229.468 فحصا طبيا متخصصا فقط بسبب نقص الأطباء الأخصائيين.

إلى جانب نقص أفراد الطاقم الطبي المشرف على هذه العيادات وقاعات العلاج، تسجل هذه الأخيرة مشكلا آخر أرق المرضى المترددين عليها من أجل تلقي العلاج، وهو تعطل المعدات الطبية، على غرار تلك المتعلقة بإجراء الأشعة والتحاليل  الطبية والتقاعس في إصلاحها أو اقتناء أخرى جديدة.

كما تطرق هذا التقرير السنوي أيضا، إلى جملة من الانشغالات التي وقف عليها أعضاء هذه اللجنة، التي لا طالما عبر عنها المواطنون، والمتمثلة في غلق عدد من قاعات العلاج والعيادات في الفترات المسائية، وفي ساعات مبكرة، بالإضافة إلى قلة نقاط المناوبة.

خلص هذا التقرير ـ الذي أكد أنه رغم النقائص التي تسجلها هذه الهياكل  الصحية، إلا أنها سجلت خلال السنوات الأخيرة تحسنا ملحوظا في مجال التكفل  بالمرضى- إلى جملة من التوصيات الرامية إلى تحسين وضعيتها، أبرزها ضرورة تدعيم الطاقم الطبي بالأطباء الأخصائيين، واقتناء معدات طبية جديدة أو إصلاحها  في أقرب الآجال.

كما أكد أعضاء لجنة الصحة والنظافة وحماية البيئة بالمجلس الشعبي الولائي، على ضرورة توسيع عدد من العيادات متعددة الخدمات خاصة، والشروع في إعادة  ترميم وتهيئة أخرى، بالإضافة إلى الحرص على توفير خدمة إجراء التحاليل  الطبية والأشعة عبر مختلف العيادات.

يذكر أن ولاية البليدة التي تعد قطبا صحيا بامتياز، تضم أربع مؤسسات للصحة  الجوارية، تشرف على تسيير 102 قاعة علاج، حيث تعد هذه الأخيرة الوحدة الطبية الأقرب من المواطن لتلقي العلاجات القاعدية والأولية، بالإضافة إلى 36 عيادة متعددة الخدمات.