رشيد قواسمي (المدير الفني باتحادية ذوي الاحتياجات الخاصة) لـ"المساء"

هدفنا تجديد منتخب ألعاب القوى وتطوير كامل المنتخبات الوطنية

هدفنا تجديد منتخب ألعاب القوى وتطوير كامل المنتخبات الوطنية
رشيد قواسمي (المدير الفني باتحادية ذوي الاحتياجات الخاصة)
  • القراءات: 372
❊حاوره: م.سعيد ❊حاوره: م.سعيد

يكشف رشيد قواسمي، المدير الفني بالاتحادية الجزائرية لذوي الاحتياجات الخاصة، عن الأهداف المتوخاة من برمجة التجمعات الوطنية، وهي تجديد أوصال المنتخبات الوطنية للرياضات الفردية، إيمانا منه بضرورة ضخ دماء جديدة، تبقي دائما على عالمية بعضها كألعاب القوى، مبديا استعداد هيئته تعبيد الطريق أمام أي اسم يبرز هنا وهناك ...

نسألك في بداية هذا الحوار عن أسباب تواجدك في وهران؟

❊❊ قدمت إلى وهران بمناسبة التجمع الثالث لألعاب القوى لذوي الاحتياجات الخاصة، الذي عرف مشاركة متوسطة ..

قلت متوسطة، ما هو العدد التي تراه كافيا في نظرك؟

❊❊ كان عدد الرياضيين المشاركين في السابق يتجاوز الـ500 رياضي ورياضية، لكن مقارنة مع الظروف المناخية التي عمت التجمعين الماضيين، خاصة الذي نظم بشرق البلاد، يمكن اعتبار مشاركة 400 عداء وعداءة في تجمع وهران مقبولا جدا.

ربما كذلك لعدم مجيئ بعض النوادي؟

❊❊ ربما، لكن نحمد الله على أن يوم إجراء التجمع الوطني كان مشمسا وملائما، ما عدا بعض الرياح القليلة التي أثرت على سير بعض النتائج، لأن الرياح تنقص من نوعية النتيجة الفنية.

بغض النظر عن الرياح، هل دونتم نتائج لبعض الرياضيين الذين يعدون بالكثير مستقبلا؟

❊❊ نعم، سجلنا بعض النتائج الإيجابية، وأتمنى أن تكون أكثر مستقبلا، لكن بصراحة النتائج أضعها في اهتمام ثان في مثل هذه التجمعات، لأن ما يهمني أهداف أخرى.

ماهيهذهالأهداف؟

❊❊ تجديد المنتخب الوطني (أكابر) لألعاب القوى الذي بدأت بعض عناصره تكبر في السن، يستوجب الأمر ضخ دماء جديدة فيه، لذلك جئنا إلى تجمع وهران لانتقاء بعض العدائين الذين يتمتعون بإمكانيات مستقبلية مسلم بها، ونقف على مستوياتهم، ونتابعهم عن قرب.

هل سجلت بعض الأسماء في هذا النطاق؟

❊❊ أنا قدمت إلى مدينة وهران بأجندة، سجلت فيها بعض الأسماء التي يمكن أن تدعم الفريق الوطني في المستقبل، لكن يجب علينا أن نتابع كل التجمعات المسطرة، لمنح الفرص كاملة للرياضيين، لأن بعضهم ضيع المشاركة في بعضها لهذا السبب أو ذاك، وإن شاء الله، نوفق في انتقاء رياضيين اثنين أو ثلاثة في المنتخب الوطني في المستقبل القريب، فذلك سيكون انتصارا كبيرا لنا، وللمنتخب الوطني عموما.

هل ربطت الوصل مع مدربي هذه العناصر لمزيد من التنسيق والعمل الجماعي؟

❊❊ نعم، هذا الوصل والتنسيق موجود اليوم وقبل، لأن هدف كل عداء هو الالتحاق بالنخبة الوطنية، ونحن من جانبنا كاتحادية، نسهل لهم المهمة، ونمنح لهم حق المشاركة إن كانوا يستحقونها فعلا. نحن لنا نظرة كمديرية فنية، أما الأسماء الكبيرة فهي معروفة.

كيف جاءت فكرة تنظيم هذه التجمعات؟

❊❊ هذا السؤال يجيب عنه، ومن صلاحيات مدير التنظيم الرياضي بالاتحادية الجزائرية لذوي الاحتياجات الخاصة.

المهم أنك راض عن المستوى الذي وقفت عنده في التجمع الوطني الثالث بوهران؟

❊❊ الحمد لله، المستوى جيد وطنيا.

ما هو البرنامج الذي جئت به إلى اتحادية ذوي الاحتياجات الخاصة؟

❊❊ أولا، الاتحادية الجزائرية لذوي الاحتياجات الخاصة كبيرة، حيث تضم 12 اختصاصا رياضيا، 7 منها اختصاصات وطنية جالبة للميداليات، والألقاب حتى على الصعيد العالمي، منها ألعاب القوى، الجيدو، الحمل بالقوة، وكرة السلة على الأرائك المتحركة (رجال وسيدات)، وهدفنا الذي نرمي إليه من خلال برنامجنا، هو تطوير المنتخبات الوطنية والحصول على أكبر عدد ممكن من المتأهلين للألعاب الأولمبية لذوي الاحتياجات الخاصة بطوكيو سنة 2020، وتجديد أوصال المنتخبات الوطنية في الألعاب الفردية، ومنح إمكانيات الحصول على ميداليات، ومراتب مشرفة.

ما هي المواعيد الرياضية التي تنتظر المنتخبات الوطنية هذا العام؟

❊❊ بطولة العالم التي ستقام في شهر نوفمبر القادم بدبي في الإمارات العربية المتحدة.

هل من كلمة أخيرة؟

❊❊ أشكر جريدتكم المحترمة على هذه الفرصة، وأتمنى أن تحضى رياضات ذوي الاحتياجات الخاصة بعناية أفضل، لأنها اتحادية كبيرة، وتعاني من شح في الأموال، وهو ما يعقينا عن تطوير بعض الرياضات.