رئيس اتحادية الجيدو رشيد لعراس:

”الخضر” بكاب تاون مـن أجـل انتزاع اللقب القاري

”الخضر” بكاب تاون مـن أجـل انتزاع اللقب القاري
رئيس الاتحادية الوطنية للجيدو رشيد لعراس
  • القراءات: 429
حاورته: فروجة. ن حاورته: فروجة. ن

كشف رئيس الاتحادية الوطنية للجيدو رشيد لعراس، عن أنّ هيئته الفيدرالية بصدد تسوية الأمور الإدارية لتمكين النخبة الوطنية من الاستفادة من سفرية مريحة إلى جنوب إفريقيا، حيث سيشارك المنتخب الوطني لفئة الأكابر والأواسط والأشبال، في البطولة الإفريقية للأمم المقرّرة بداية من 23 أفريل الحالي بجنوب إفريقيا للأكابر، ومن 1 إلى 5 ماي المقبل بالنسبة للأشبال بالسنغال.

وقال رشيد لعراس في هذا الحوار إنّ الاتحادية وفّرت كل الظروف المواتية لافتكاك العناصر الوطنية المراتب الأولى في موعد كاب تاون، والتي تعبّد طريقهم نحو التأهل إلى الألعاب الأولمبية بطوكيو 2020.

بداية، كيف يتم التحضير الإداري لسفرية جنوب إفريقيا؟

نحن بصدد تحضير ملفات التأشيرة والسفر.. وأظن أنّ الأمور ستكون على ما يرام بحول الله، ومن المنتظر أن تسافر النخبة يومي 21 و22 أفريل الجاري إلى جنوب إفريقيا، لخوض غمار المنافسة القارية في ظروف تنظيمية محكمة.

وماذا عن الاستعدادات التقنية للتركيبة الوطنية؟

التشكيلة الوطنية الجماعية بمختلف فئاتها، تجري حاليا تحضيرات مكثفة على مستوى مركز السويدانية، لاسيما أنّ هذه المواعيد تُعدّ أولى أولويات الاتحادية خلال السنة الجارية 2019، باعتبار محطة جنوب إفريقيا، على سبيل المثال، الملحق التصفوي المؤهل إلى الاستحقاق الأولمبي بطوكيو 2020. أما بطولة إفريقيا للأواسط بالسنغال فهي محطة إعدادية للألعاب الإفريقية المرتقبة بالمغرب شهر أوت القادم.

هل حدّدت الاتحادية قائمة المصارعين المعنيين بالمنافستين القاريتين؟

يحرص الطاقم الفني حاليا على عدم إعلان قائمة المشاركين لتجنب زعزعة تحضيرات المجموعة إلى غاية اختتام التدريبات الفنية للمنتخبات الوطنية بمختلف فئاتها، حيث يبرمج الجهاز التقني منازلات ودية بين المصارعين، لمعاينة مدى استعدادهم.. مع العلم أنّ التركيبة الوطنية لصنف الأكابر ستتدعّم بعناصر جديدة من فئة الأواسط.

هل الخضر قادورن على تدارك إخفاق الطبعة الماضية، حيث ضيّعوا اللقب القاري؟

بالنظر إلى المجهودات المبذولة من قبل الاتحادية والمصارعين، تدارك الإخفاق وارد جدا، لاسيما أنّ هذه الطبعة تكتسي أهمية بالغة؛ كون منافسة جنوب إفريقيا محطة تأهيلية لأكبر تظاهرة رياضية، هي أولمبياد طوكيو 2020. وقد ضيّع المنتخب الوطني اللقب الإفريقي في الفردي أمام تونس، وذلك برصيد 4 ذهبيات و3 فضيات و9 برونزيات مقابل 5 ذهبيات للبلد المضيف.

هل من إضافة؟

سيقام على هامش البطولة الإفريقية يوم 23 أفريل، اجتماع الجمعية العامة للاتحاد الإفريقي للجيدو بحضور ممثلي الدول أعضاء الاتحاد، الذين سيضبطون البرنامج التنافسي للموسم القادم.