ملتقى دولي تحتضنه جامعة البليدة "2"

ترهين الخطاب النقدي العربي الحديث والمعاصر

ترهين الخطاب النقدي العربي الحديث والمعاصر
قسم اللغة العربية وآدابها، كلية الآداب واللغات بجامعة البليدة "2"
  • القراءات: 1545
❊د.مالك ❊د.مالك

ينظم قسم اللغة العربية وآدابها، كلية الآداب واللغات بجامعة البليدة "2"، الملتقى الدولي حول "ترهين الخطاب النقدي العربي الحديث والمعاصر، الواقع والتحديات"، يترأسه الدكتور عبد الحليم ريوقي، يومي 25 و26 نوفمبر 2019.

حسبما ورد في ديباجة الملتقى، ارتبط النقد العربي القديم ارتباطا وثيقا بالبلاغة وفنونها، خاصة في العصر العباسي، حيث كانت فيه البلاغة رافدا مهما من روافد النقد آنذاك، وبقي الأمر كما هو عليه إلى نهاية عصر النهضة تقريبا، ومع بداية القرن العشرين، ظهرت أصوات عديدة تنادي بتبني المناهج النقدية الغربية، وقابلهم من دعا بوجوب التمسك بالتراث النقدي العربي، وبطبيعة الحال هناك دائما من يمسك العصا من وسطها، ممن قالوا لا نهمل هذا ونجل ذاك.

أثرت عوامل كثيرة في انفتاح الخطاب النقدي العربي الحديث والمعاصر على المدارس النقدية الغربية ونظرياتها ومناهجها (النسقية والسياقية): النقد الاجتماعي، التاريخي، والنفسي…، والمدرسة الشكلانية، المدرسة البنوية، مدارس الأدب المقارن….، والتفكيكية، السميائية، الأسلوبية، نظرية القراءة والتأويل، التناص، الشعرية، والتداولية وغيرها.

هذا الانفتاح على المناهج النقدية الغربية ونظرياتها نجم عنه إشكالات وتحديات متعددة ومتنوعة، عرفها الخطاب النقدي العربي الحديث والمعاصر، أهمها المسايرة الزمنية، فعندما تظهر نظرية أو منهج نقدي عند الغرب، فإنه لا يصل إلى الفكر العربي إلا بعد مرور عشر سنوات من ظهورها أو انتشارها، وللأسف، في مرات لا تصل إلينا النظرية النقدية إلا بعد أن تبدأ في الأفول عندهم، وهذا التأخر له أسبابه وآثاره، وله أيضا تحدياته.

من الإشكالات كذلك، إشكالية المصطلحات والمفاهيم، فالدارس العربي يجد مصطلحات عديدة للمفهوم الواحد ويجد مفاهيم مختلفة للمصطلح الواحد، وهنا تعددت المصطلحات والمفاهيم، هذا التعدد خلق تذبذبا واضطرابا في الفهم في أحايين كثيرة، وصنع تداخلا وتنازعا بين النظريات والمناهج.

أما تطبيق هذه المناهج والنظريات الغربية على النصوص العربية فإشكالية أخرى، يمكن معالجتها بالإجابة على أسئلة كثيرة منها: هل يمكن تطبيق كل هذه المناهج والنظريات الغربية على النصوص العربية أم بعضها فقط؟ وبأي شكل أو آلية يمكننا تطبيقها؟ وما هي حدود هذا التطبيق؟ وهل تستثنى بعض النصوص العربية من تطبيق هذه المناهج والنظريات الغربية عليها؟

كما نجد من الدارسين والباحثين العرب من بقي وفيا لتراثه النقدي العربي الأصيل، وكلما تناولوا نظرية أو منهجا غربيا بالدراسة إلا وربطوه بالمقارنة والإسقاطات بما هو موجود في التراث النقدي العربي، ليثبتوا أن هذه النظرية أو ذلك المنهج تكلم عنه العلماء العرب قديما، أو نظروا له أو هو معروف في التراث النقدي العربي، وهنا أيضا تنبجس إشكالات أخرى عن حدود هذه المقارنة بينهما، وما هي شروط هذه الإسقاطات، وأصولها العلمية والموضوعية.

يهدف الملتقى أساسا إلى الإجابة عن هذه الإشكالات وإشكالات أخرى عرفها الخطاب النقدي العربي الحديث والمعاصر.

سيشمل الملتقى عدة محاور، تتمثل فيما يسمى مسايرة الخطاب النقدي العربي الحديث والمعاصر للنقد الغربي الحديث والمعاصر(الأسباب- الآثار- الآفاق)، وتعدد المصطلحات والمفاهيم في الخطاب النقدي العربي الحديث والمعاصر (الأسباب - الإشكالات- التحديات)، وتطبيق المناهج والنظريات الحديثة والمعاصرة على النصوص العربية(إمكانية التطبيق- حدود التطبيق- الإشكالات والبدائل)، والمحور الأخير يتعلق بالمقارنة والمقاربة بين النقد الغربي الحديث والمعاصر والنقد العربي القديم (الطرائق والكيفية- الشروط- الحدود).